آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

بعد الجدل.. المغرب الفاسي يصمم قميصا مزينا بفسيفساء الزليج المغربي

نشر فريق المغرب الرياضي الفاسي لكرة القدم، مساء الخميس، صور قميص الفريق الجديد المستوحى من فسيفساء الزليج المغربي، تزامنا مع احتفال النمور الصفراء بالذكرى 76 لتأسيس الفريق.

وجاء القميص الجديد للفريق في ظل الزوبعة القائمة مؤخرا بين المغرب والجزائر، بعدما نشرت “أديداس” تشكيلة جديدة من الأقمصة الرياضية الخاصة بالمنتخب الجزائري، مستوحاة من الزليج، الشيء الذي اعتبرته المملكة المغربية سرقة موصوفة لتراث المغرب وتاريخه التقليدي.

وأعلن الماص عن قميص جديد مصصم من أشكال هندسية تحمل صبغة فسيفساء الزليج المغربي، كرمز للأصالة والتراث والعراقة الفاسية المغربية.

يذكر أن شركة “أديداس”، أعلنت أنها توصلت إلى تسوية مع وزارة الثقافة المغربية، بخصوص استغلال فسيفساء “الزليج” في قمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم.

وأقرت “أديداس”، بأن التصميم الموضوع على قمصان المنتخب الجزائر مستوحى فعلا من فسيفساء “الزليج”، مضيفة أنها لم تكن تقصد الإساءة إلى أي شخص.

وأعربت الشركة، عن احترامها العميق للأشخاص والحرفيين في المغرب، معبرة عن أسفها أيضا للجدل الدائر حول هذه القضية.

وشددت الشركة العالمية على أنها تعترض على أي عمل يمس بالسلامة الثقافية وتاريخ الشعوب والأمم في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنتين

    مجرد تساؤل. ماذا استفاد المغرب من هذا الجدال المفتعل !!!؟؟؟ لاشيء، أصلا المغرب لم يكن يهمه الزليج بقدر كان يهمه تدويخ المداويخ وقد نجح. ولم يحصل إلا على "حل إيجابي" سري للغاية. المغرب طالب من “أديداس” سحب القميص خلال 15 يوما والاعتذار (excuses) للمغرب، ليجعل من ذلك دليل إثبات أن الزليج مغربي ويوجه صفعة للنظام الجزائري. فلم يحصل ولا على شيء من "أديداس"، فقط تأكيدها أن المغرب أثار جدلا تأسفت(regrets) له الشركة الرياضية، مؤكدة في بيانها أن التصميم مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج، ولم يكن مقصده أبدًا الإساءة إلى أي أحد. وأعربت عن " احترامها العميق للشعب والصناعة التقليدية المغربية (وليس للزليج المغربي)". بذلك تفادت نسب الزليج للمغرب مشددا على أنها “ستعترض على أي عمل من شأنه الاستيلاء على الثقافة والمساس بالإرث التاريخي للشعوب والأمم”. مما يعني أنها تعتبره "إرث تاريخي للشعوب والأمم”..

  • غزاوي
    منذ سنتين

    مجرد تساؤل. ماذا استفاد المغرب من هذا الجدال المفتعل !!!؟؟؟ لاشيء، أصلا المغرب لم يكن يهمه الزليج بقدر كان يهمه تدويخ المداويخ وقد نجح. ولم يحصل إلا على "حل إيجابي" سري للغاية. المغرب طالب من “أديداس” سحب القميص خلال 15 يوما والاعتذار (excuses) للمغرب، ليجعل من ذلك دليل إثبات أن الزليج مغربي ويوجه صفعة للنظام الجزائري. فلم يحصل ولا على شيء من "أديداس"، فقط تأكيدها أن المغرب أثار جدلا تأسفت(regrets) له الشركة الرياضية، معربة "عن احترامها العميق للشعب والصناعة التقليدية المغربية (وليس للزليج المغربي)". بذلك تفادت نسب الزليج للمغرب مشددا على أنها “ستعترض على أي عمل من شأنه الاستيلاء على الثقافة والمساس بالإرث التاريخي للشعوب والأمم”. مما يعني أنها تعتبره "إرث تاريخي للشعوب والأمم”..