سياسة

“الأحرار” يعلن انخراطه في رؤية الملك حول الماء والاستثمار بعيدا عن التراشق السياسي

قال حزب التجمع الوطني للأحرار، إنه منخرط في رؤية الملك محمد السادس فيما يخص ملفي الماء والاستثمار، من مختلف المواقع، سواء من موقعه في الحكومة أو في البرلمان أو من خلال أدواره التأطيرية.

وشدد الحزب على أنه “مخرط في رؤية الملك بعيدا عن التراشق السياسي أو الإعلامي، بحكم أن رؤية الملك تشكل خارطة طريق لإصلاح عميق لواحد من الاشكالات والتحديات الكبرى التي تواجهها بلادنا والعالم”، منوها بالدينامية التي يقودها الملك لإيجاد حلول بنيوية لمشكل الجفاف وندرة المياه.

وعبر الحزب عن افتخاره واعتزازه بمضامين الخطاب الملكي الموجه إلى أعضاء البرلمان، أمس الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة.

وأوضح أن خطاب الملك جاء “في سياق مختلف تشهد فيه بلادنا والعالم تحديات اقتصادية و مناخية، وعلى رأسها ما يتعلق بإشكالية الماء، وما تفرضه من إجراءات ملحة، وأخرى مستقبلية، خاصة أن المغرب قد مر بمرحلة جفاف صعبة، هي الأكثر حدة، منذ أكثر من 3 عقود”.

وفي هذا الصدد، نوه الحزب بمختلف الإجراءات والتدابير الاستباقية التي اتخذتها المملكة، تنفيذا لتعليمات الملك، منذ شهر فبراير الماضي، في إطار مخطط مكافحة آثار الجفاف، بهدف توفير ماء الشرب، وتقديم المساعدة للفلاحين، والحفاظ على الماشية.

وأضاف في بلاغ له اليوم السبت، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه “يحيي عاليا الاهتمام المتزايد للملك بإشكالية الماء، في جميع جوانبها، إدراكا منه للطابع البنيوي لهذه الظاهرة ببلادنا”.

واعتبر أن هذا الاهتمام الملكي تكلل بإخراج البرنامج الأولوي للماء 2020/2027، ومواصلة سياسة بناء السدود عبر إنجاز أكثر من 50 سدا، منها الكبرى والمتوسطة، إضافة إلى 20 سدا في طور الإنجاز، دون إغفال إنجاز محطات لتحلية مياه البحر، وتعزيز التوجه الهادف للاقتصاد في استخدام الماء، لاسيما في مجال الري.

وبخصوص ميثاق الاستثمار الجديد، أشاد الحزب بالرؤية التي بسطها الملك في خطابه، من خلال تأكيده أن “بلادنا تراهن على الاستثمار المنتج من خلال اعتماد ميثاق جديد يشكل رافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني وخلق مناصب الشغل، وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة؛ ولإعطاء دفعة ملموسة على مستوى جاذبية المغرب للاستثمارات الخاصة، الوطنية والأجنبية”.

وأوضح “الأحرار” أنه “معبأ في مختلف مواقعه سواء أكانت حكومية أو برلمانية أو جماعية، من أجل أن يثمر تصور بلادنا للاستثمار نتائجه في القريب العاجل، خاصة وأن القانون الإطار يعد أرضية صلبة على أساسها سيكتمل البناء”.

وأشار إلى أن الملك جدد دعوته لإعطاء عناية خاصة، لاستثمارات ومبادرات أبناء الجالية المغربية بالخارج، ودعوته الحكومة بتعاون مع القطاع الخاص والبنكي، لترجمة التزامات كل طرف في تعاقد وطني للاستثمار، من أجل تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات، وخلق 500 ألف منصب شغل، في الفترة بين 2022 و2026.

وجدد الحزب “اعتزازه بهذه اللحظة الدستورية بدلالاتها السياسية”، مؤكدا “العزم على انخراطه الدائم في هذه الإرادة الملكية الصادقة، وعزمه على مضاعفة الجهود لمساهمة أعضائه، قيادة وقواعدا، كل من موقعه، في إنجاح وتنزيل تصورات الملك في جميع المجالات”.

كما ثمن عاليا “أجواء الفرح والانشراح التي عبر عنها المواطنون، خلال استقبالهم للملك على امتداد الطريق الرابطة بين القصر الملكي ومقر البرلمان، وهو ما يؤكد التلاحم الكبير والدائم بين العرش والشعب”، يضيف البلاغ ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد المصباحي
    منذ سنتين

    حبذا لو يتم تعريفنا برؤية الأحرار. عفوا لقد تم تقديمها لنا:تربية المغاربة الرفع من أرباح شركات المحروقات الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطن المغربي الإجهاز على التعليم العمومي .......................................... .......................... ألخ