مجتمع

صحف: بوادر أزمة بين المغرب وأوروبا بسبب المخدرات

نبدأ جولتنا الصحفية ليوم الجمعة من يومية “المساء”، التي كتبت أن العملية الأمنية الأخيرة للقبض على شبكة تهريب المخدرات بسواحل مدينة الداخلة، قد تسببت في أزمة دبلوماسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت اليومية أن عناصر من الأمن الإسباني وعناصر من “أيروبول” انسحبت من مكان العملية في آخر لحظة تفاديا لأي اصطدام مع القوات المغربية التي حلت بالمكان، فيما سجلت مروحية إسبانية تفاصيل العملية بكاميرا وقدمتها للجهات المختصة في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت اليومية أن بعض وسائل الإعلام الإسبانية ذكرت أن البحرية الإسبانية وبتنسيق مع الأمن الوطني الإسباني وتحت إشراف ضابط رفيع المستوى تابع لمكتب الدراسات بـ “أيروبول” كانت بصدد القيام بإحباط عملية كبيرة ضد منظمة إجرامية دولية خطيرة تنشط في مجال الاتجار والتهريب الدولي للمخدرات بالمياه الدولية للمحيط الأطلسي على بعد 30 ميلا من شواطئ مدينة الداخلة.

وفي خبر آخر كتبت المساء، أن محامون كشفوا أنهم بصدد تقديم طلب إلى الجهات المختصة من أجل فتح تحقيق في ملف السطو على عقار يقع بعمالة المشور بالدار البيضاء، تبلغ قيمته المليارات باستعمال وثائق وصفوها “بالمزورة”.

وأوضحت اليومية أن تجار البيض بالجملة الذين يقع السوق الذي يشتغلون به في دائرة الملك المذكور جهات نافذة بالمدينة بمحاولة السطو على العقار المذكور من خلال مساطر قضائية اعتمدت على وثائق مزورة.

وأشارت المساء أن الاتحاد العام للمقاولات والمهن، التابع لحزب الاستقلال طالب خلال ندوة صحفية نظمت بالدار البيضاء الأربعاء بفتح تحقيق في شبهة الزور التي قال إنها تلاحق المزاد العلني لبيع ملك “نيكولاس” والطريقة التي وصفها باللاقانونية والمشبوهة التي قامت من خلالها إحدى الشركات بضم ما يقارب 6732 مترا مربعا الموجود بها كل من مقري باشوية وجماعة المشور وجزء من محلات سوق البيض بالجملة.

إلى يومية الصباح، التي أوردت أن عناصر الشرطة القضائية للأمن الإقليمي بأسفي أوقفت اليوم الأربعاء ضابط شرطة مدان غيابيا بعشر سنوات سجنا نافذا، من قبل غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش منذ سنة 2004، على خلفية متابعته في قضية تعذيب أحد الموقوفين ما أدى إلى وفاته.

وأشارت اليومية أن توقيف المتهم الهارب من العدالة، الذي سبق أن اشتغل بفرقة مكافحة المخدرات بالأمن الإقليمي، جاء بعد اتصال لمحمد رشيد الشريعي رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالوكيل العام للملك، إذ أخبره أن الضابط المسمى صابر. ع، الصادر في حقه حكم غيابي بعشر سنوات سجنا، والصادرة في حقه مذكرة بحث يوجد بمنطقة هرايات البيض، قبل أن يتم توقيفه.

إلى يومية أخبار اليوم، التي كتبت أن السلطات الإسبانية فتحت تحقيقا في تهريب رضع مغاربة إلى ترابها، بعد أن تناقلت وسائل إعلام لصور مثيرة لعملية تهريب رضيع مغربي لا يتجاوز عمره 30 يوما، داخل حقيبة رياضية في معبر بني نصار بمدينة مليلية المحتلة.

وأضحت اليومية أن سيدتان مغربيتان حاولتا يوم الثلاثاء الماضي تهريب الرضيع، قبل أن تثير شكوك عناصر الأمن المرابطة في إحدى نقاط التفتيش حيث طلبت فتح الحقيقة لمعاينتها، قبل أن يفاجأ الأمن بوجود رضيع يعاني أعراض الاختناق بسبب قلة الأكسجين داخل الحقيبة، ليتم نقله على وجه السرعة إلى مستشفى المدينة.