اقتصاد

27 ألف مغربي حصلوا على فرص عمل بالخارج بوساطة رسمية من الحكومة

كشف يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن عدد المغاربة الذي حصلوا على فرص عمل بالخارج بوساطة رسمية من الحكومة يبلغ حوالي 27 ألف شخصا.

وأوضح سكوري، في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين، أن 15 ألف منهم يعمل بفرنسا، فيما حصل 12 ألف آخرون على فرصة عمل بإسبانيا، مضيفا أن النسبة المتبقية تتوزع بين عدد من الدول الأوروبية والخليجية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن العمالة المغربية في الخارج تعمل بعدد من المجالات من بينها الفلاحة، النقل الجوي، الفندقة والمطعمة، الوسائل الحديثة للاتصال، صناعة التعدين والتوزيع، مجال السيارات إضافة للقطاع الصحي، منبها إلى أن الحكومة قامت بمفاوضات من الجيل الجديد مع دولة البرتغال وتم التوقيع على اتفاقية غير مسبوقة في هذا المجال بعد تجربة ناجحة مع ألمانيا.

وشدد المسؤول الحكومي على أن وزارته منكبة على إعداد استراتيجية في مجال العمالة المغربية في الخارج وستكون جاهزة، على حد قوله، في شهر دجنبر المقبل، مضيفا أن الهدف منها بالأساس هو سنّ إطار قانوني للعمالة المغربية في الخارج، على أن تكون الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل هي البوابة الرسمية للمغرب في هذا المجال، مع تحديد هوية ونوعية العمالة الموجهة للخارج، والتي ستركز، على حد قوله، على حاملي الدبلومات في التكوين المهني وغيرها.

وأضاف سكوري أن المستفيدين من هذا البرنامج مطالبون بإتقان اللغات الأجنبية، خاصة الإنجليزية، إضافة لتملك المهارات المطلوبة في أحد المجالات، مشيرا إلى أن عددا من الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع عدد من الدول نصت بالأساس على حفظ حقوق العمالة المغربية عبر التصريح بهم في الضمان الاجتماعي والتركيز أيضا على تمتيعهم بحق التجمع العائلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *