أخبار الساعة، مجتمع

ائتلاف “المناصفة دابا” يقترح مسودة قانون إطار حول المناصفة بين النساء والرجال

اقترح ائتلاف “المناصفة دابا” إعداد قانون إطار حول المناصفة بين النساء والرجال بالمغرب، يحمل في طياته مجمل القطاعات والمجالات التي يمكن من خلالها تفعيل مقتضيات الدستور.

وواصل الائتلاف مشاورته مع مختلف الفاعلين الحكوميين وممثلي مؤسسات الحكامة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني، من أجل مناقشة مسودة قانون إطار للمناصفة والمساواة بين النساء والرجال.

يأتي ذلك بعد قبول عريضة “المناصفة دابا” في يونيو 2021 من قبل مجلس النواب، وهي العريضة التي أطلقتها جمعية “جسور ملتقى النساء المغربيات” بدعم من المؤسسة الألمانية “فرديرش إيبرت”.

وأشار الائتلاف إلى أن مسودة قانون إطار للمناصفة والمساواة بين النساء والرجال، سهر على إنجازه مجموعة من الخبراء الأكاديميون بمعية الائتلاف، هذا الأخير اعتبر أن الرسائل التي بعثها الملك بمناسبة عيد العرش الأخير، تتماشى وطموحات الحركة الحقوقية والنسائية خصوصا.

وكان الملك قد دعا إلى ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية في كل المجالات، وتفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بالأسرة والمرأة، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها، وفتح ورش إصلاح مدونة الأسرة، حيث عبر الائتلاف عن اعتزازه بالعناية الملكية بقضايا المرأة.

وفي هذا الصدد، دعا ائتلاف “المناصفة دابا” جميع الفرقاء إلى العمل من أجل اضطلاع كل المؤسسات والهيآت، برلمان وحكومة ومؤسسات سياسية ونقابية ومدنية، بأدوارها في النهوض بهذا الورش الإصلاحي الهام في البناء الديمقراطي والتنموي.

فخلال السنة الجارية، قام الائتلاف بعد سلسلة من اللقاءات لتنفيذ توصيات العريضة الوطنية المذكورة، ولتفعيل المادة 19 من الدستور، حيث تم عقد لقاءات مع كل من رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ورئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

يُشار إلى أن ائتلاف “المناصفة دابا” عبارة عن مبادرة مدنية واسعة أطلقتها جمعية “جسور ملتقى النساء المغربيات” بدعم من المؤسسة الألمانية “فرديرش إيبرت”، فتحت فيها الجمعية نقاشا مفتوحا مع مكونات المجتمع من فاعلين سياسيين ونقابين وهيئات مهتمة بقضايا حقوق الإنسان وحقوق النساء، وشخصيات من عالم الفكر والثقافة والفن والرياضة.

وتم لهذا الغرض إعداد ميثاق وقعت عليه أزيد من 70 شخصية من النساء والرجال المغاربة، أصبحوا هم المؤسسون لهذا الائتلاف وحاملين لكل مشاريعه، وهو امتداد لبرنامج عمل مندمج انطلق منذ سنة 2017  ويضع من بين أهدافه تحقيق المناصفة الشاملة عبر إقرار قانون إطار للمناصفة في أفق 2030.

وضمن نفس الدينامية، تم إعداد “كتاب أبيض” من أجل المناصفة في المجال السياسي والمؤسساتي من خلال القيام بمسح شامل للنصوص التشريعية المعنية بموضوع تمثيلية المرأة في هيئات ومؤسسات صنع القرار على المستوى الوطني والمحلي، وتقديم مقترحات تهدف إلى إدخال تعديلات عليها بما يحقق المساواة والمناصفة بين الرجال والنساء.

بالموازاة مع ذلك، تم إطلاق مبادرة مجتمعية في إطار الديمقراطية التشاركية من خلال عريضة “المناصفة دابا” وجهت إلى مجلس النواب وفق ما يتيحه الدستور في الفصل 15 منه، من إمكانية لتقديم عرائض موجهة إلى السلطات العمومية.

وتم حينها التوافق على أن تكون وفاء حجي وكيلة لهذه العريضة ولحبيب بلكوش نائبا لها، وقد وقعت على هذه العريضة أزيد من 20 ألف مواطن ومواطنة من مختلف مناطق المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *