اقتصاد

تقرير: ارتفاع قياسي للمقاولات المغربية المفلسة سنة 2016

كشف مركز “أنفو رسيك” المتخصص في تقديم الاستشارات المالية، أن المقاولات المغربية تسير نحو تسجيل رقم قياسي جديد في عدد إعلانات الإفلاس مع نهاية العام الحالي، مقارنة بالسنة الماضية.

المركز المغربي أفاد أن عدد الشركات والمقاولات المغربية تخطى حاجز 5 آلاف إلى غاية نهاية شهر أكتوبر، مضيفا أن 5003 من الشركات والمقاولات المغربية، أعلنت بشكل نهائي عن إفلاسها بحلول شهر أكتوبر، مع توقعات أن يرتفع الرقم مع متم العام الجاري، بالنظر إلى كون شهري نونبر ودجنبر يسجلان دائما أعلى نسب من حالات الإفلاس.

وأشارت يومية “العلم” في عددها الصادر اليوم الخميس، نقلا عن المركز، أن حالات الإفلاس منها الحقيقية ومنها ما تدخل في إطار التملص من أداء الضرائب ما يجعل تحقيق رقم قياسي جديد في حالات الإفلاس أمرا واردا بعد السنة الماضية التي سجلت أزيد من 5955 حالة إفلاس.

وأوضح المركز، أن شهر أكتوبر لوحده أعلنت من خلاله 500 شركة عن إفلاسها، كما أن المعدل هو 500 شركة مفلسة شهريا، وهو رقم مرتفع نسبيا بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث تنضاف إلى الشركات المفلسة تلك المقاولات التي تواجه مشاكل في أداء ما عليها من ديون وعددها بعشرات الآلاف.
كما ذكر المركز، أن الأرقام المرتبطة بإنشاء الشركات عرفت ركودا خلال الشهرين الماضيين إذ لم ترصد المؤسسة المذكورة إلا عددا قليلا من الشركات التي تم إحداثها في شهر أكتوبر وشتنبر الماضيين.