أخبار الساعة، خارج الحدود

منتدى دولي بالداخلة يناقش دور المقاولات المغربية الصغرى جدا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

تستضيف مدينة الداخلة المنتدى الدولي للمقاولات الصغرى جدا FITPE، يومي 4 و5 نونبر المقبل، وستتمحور أشغال هذا الحدث حول موضوع دور المقاولات المغربية الصغرى جدا من المغرب والخارج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب.

وسيشهد هذا اللقاء السنوي، وفق بلاغ بهذا الخصوص، مشاركة مؤسسات عمومية وخاصة وخبراء مغاربة ودوليين مهتمين بريادة الأعمال ومواكبة المقاولات الصغرى جدا والمقاولين الذاتيين.

وستعرف النسخة السادسة للمنتدى، تقاسم الخبرات الوطنية والدولية الناجحة والاستفادة منها، من خلال ممارسات رواد الأعمال المغاربة المقيمين بالخارج (MRE)، والجهات الفاعلة الدولية النشطة في مواكبة الشباب والمقاولات الصغرى جدا إلى جانب المقاولين الذاتيين.

وقالت رئيسة المنتدى الدولي للمقاولات الصغرى، أمال الشريف الحوات،  إن هذه النسخة التي تنعقد تحت شعار تقاسم الخبرات الناجحة على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك من خلال مساهمة المقاولين المغاربة المقيمين بالخارج والفاعلين المغاربة والدوليين النشطين في مواكبة الشباب والمقاولات الصغرى جدا والمقاولين الذاتيين.

وأضافت أن اختيار مدينة الداخلة لم يكن اعتباطيا، بل نابع من دينامية الأعمال التي تزخر بها وانفتاحها الاقتصادي الدولي، ويعد تنظيم المنتدى الدولي للمقاولات الصغرى جدا في هذه المدينة فرصة لإشراك الجهات الفاعلة، من جميع الجنسيات مجتمعة، التي تنشط في دعم ومواكبة المقاولات الصغرى جدا والمقاولين الذاتيين في هذا الحدث السوسيو – اقتصادي واسع النطاق.

ومن المواضيع التي سيتم تناولها، خلال الموائد المستديرة المقررة في هذا السياق، إجراءات المواكبة المالية وغير المالية للمقاولات الصغرى جدا والصغيرة والمتوسطة، والتجارب الناجحة من المغرب والخارج، والإمكانات والتدابير المخصصة للمقاولين من المغاربة المقيمين بالخارج في المغرب، ووسائل خلق حاضنة جهوية للمقاولات الصغرى جدا، لخلق مناصب الشغل والثروة، ثم وضع مؤهلات الجهة في خدمة المقاولات الصغرى جدا.

وعلاوة على ذلك، سيتم تنظيم جلسات للتطرق لمواضيع ذات راهنية ملحة في هذا المجال، من قبيل التحفيزات المخصصة لتطوير المقاولات الصغرى جدا والمقاولين الذاتيين، وريادة الأعمال النسائية، وكذا تحديات وفرص الإدماج المالي والرقمي لرواد الأعمال المغاربة من المغرب والخارج.

وعلى هامش هذا المنتدى، سيعرض سبعة حاملي مشاريع بهدف الحصول على تمويل، وذلك أمام لجنة تحكيم مكونة من منظمات تعمل على تعزيز ريادة الأعمال، وأبناك ومؤسسات مالية.

واختتاما للنسخة السادسة من هذا المنتدى الدولي، سيشارك حاملو المشاريع والمقاولون الذاتيون في ورشة عمل حول ريادة الأعمال المستدامة، وذلك من خلال لعبة أعمال مثل تلك التي ينشطها المكتب البلجيكي Groupe One Belgique.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *