سياسة

تونس “تقاطع” اجتماع وزراء العدل العرب بالمغرب.. وجدول الأعمال يحظى بالتوافق

أكد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، غياب تونس عن الاجتماع الـ70 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، فيما أشار إلى أن هناك توافقا بين الدول الحاضرة حول النقط المطروحة في جدول الأعمال.

وأضاف وهبي ضمن تصريح صحفي عقب اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، الأربعاء بإفران، أن هذا الاجتماع حدد جدول أعمال الدوىة 38 لمجلس الورزاء العرب التي ستعقد غدا، مؤكدا التوافق على جميع النقاط وعدم وجود خلافات.

وأوضح وزير العدل، أن اجتماع المكتب التنفيذي حضرته كل من اليمن والمغرب ومصر والسعودية وموريتانيا والكويت، فيما غابت عنه تونس، واصفا الأجواء التي مر فيها الاجتماع بالجيدة.

في السياق ذاته، قال وهبي، إن الدورة 38 لمجلس وزراء العدل العرب ستناقش أيضا تشكيلة المكتب التنفيذي ورئاسة المجلس، حيث سيتم اختيار الرئيس الجديد بعد نهاية المدة التي كانت بحوزة الجزائر.

ويرتقب أن تناقش هذه الدورة تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات.

كما سيتباحث وزراء العدل العرب، مسألة تجريم دفع الفدية وتعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

في السياق ذاته، من المنتظر أن يناقش وزراء العدل العرب مشروع الإتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية، ومشروع الاتفاقية العربية حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

علاوة على الإعداد لمشروع قانون عربي استرشادي لمنع خطاب الكراهية، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية ومساعدة النازحين داخليا في الدول العربية، وإعداد مشروع القانون العربي الموحد النموذجي للمخدرات والمؤثرات العقلية، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية الأطفال من التجنيد في النزاعات المسلحة.

كما سيتم خلال أشغال هذه الدورة، الإعداد لمشروع بروتوكول عربي للحد من الإنتشار غير المشروع للأسلحة في المنطقة العربية المكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية ومشروع القانون العربي الاسترشادي لدعم حقوق كبار السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *