اقتصاد

أزمة المياه والأسعار تدفع الحكومة لوقف رسوم استيراد الأبقار الموجهة للذبح

صادق مجلس الحكومة الذي انعقد اليوم الأربعاء، على مشروع المرسوم رقم 2.22.818 بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة.

وبحسب بلاغ الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، فإن هذا المشروع الذي قدمه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، “جاء لمواجهة تداعيات ندرة المياه التي عرفتها بلادنا خلال هذه السنة، وارتفاع أسعار أعلاف الماشية بفعل تقلبات السوق الدولية، والزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء”.

وأضافت الوزارة أن هذا المشروع يهدف إلى ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وذلك “عبر وقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على استيراد فصيلة الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم والتي لا يقل وزنها عن 550 كيلو غراما، وذلك إلى غاية 31 دجنبر 2023”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الإجراء يشمل “عددا من رؤوس الأبقار لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من الإنتاج الوطني، ولن يكون لاستيرادها أثر سلبي على قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب”.

ووفق بلاغ الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، فإن أن “هذا الإجراء يهم فصيلة الأبقار الأليفة الموجهة مباشرة للذبح، وذلك وفقا للكيفية التي سيتم تحديدها في إشعار للمستوردين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *