مجتمع

تحويل 4 ملايين أسرة من “راميد” إلى CNSS يكلف 9,5 ملايير في 2023

رصدت الحكومة في مشروع قانون المالية لسنة 2023، ما يناهز 9.5 ملايير درهم من أجل دفع تكاليف الاشتراك في التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لصالح ما يناهز 4 ملايين أسرة في وضعية هشة.

وأكدت الحكومة، خلال تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2023، أمام غرفتي البرلمان أمس الخميس، ن هذه الخطورة ستضمن للفئات الهشة الولوج للمؤسسات الاستشفائية على غرار باقي المستفيدين من التغطية الصحية الإجبارية.

كما أشارت إلى أنها ستشرع في تنزيل الورش المتعلق بتعميم التعويضات العائلية في إطار إصلاح الحماية الاجتماعية، قبل نهاية سنة 2023؛ حيث سيستفيد منها حوالي 7 ملايين طفل من العائلات الهشة والفقيرة على الخصوص، و3 ملايين أسرة في وضعية هشاشة وبدون أطفال في سن التمدرس.

في السياق ذاته، ومواكبة لتأهيل المنظومة الصحية الوطنية، خصصت الحكومة 4,6 ملايير درهم إضافية لقطاع الصحة والحماية الاجتماعية، ليبلغ بذلك إجمالي الميزانية المخصصة للقطاع أزيد من 28 مليار درهم.

كما تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2023، إحداث 5500 منصب مالي مخصص للقطاع الصحي، إلى جانب تخصيص ما يفوق 1,5 مليار درهم لزيادة أجور مهنيي الصحة.

وتستند الحكومة في صياغة مشروع القانون المالي لسنة 2023 على التوجيهات الملكية السامية المتضمنة في الخطب الثلاث الأخيرة، كما يستحضر مخرجات النموذج التنموي والتزامات البرنامج الحكومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد المصباحي
    منذ سنتين

    هذه الحكومة تقتات من جيوب المواطنين الضعفاء و لم تعطنا و لو مثالا واحدا على إبداع ما لخلق الثروة. لذلك فما تنفقه لا يكلفها شيئا سوى الزيادة في الضرائب و الأثمان و الاختباء وراء الظرفية العالمية و لباس الستر الواقي الذي هو اتباع التوجيهات الملكية. لا يكفيها عجزها في التفكير و الاجتهاد بل تتعدى ذلك إلى جبنها و تسييرها للشأن العام مختبئة وراء قانون الطوارئ الصحية. حكومة فاشلة بكل المقاييس السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و العلمية و الدينية و الإنسانية. اللهم قنا شرها و ارفع عنا الابتلاء بها. أمين.