سياسة

بوصوف يدعو لإحداث وكالة تهتم بالجالية وتستقطب الكفاءات المقيمة بالخارج (فيديو)

بوصوف مجلس الجالية

دعا الأمين العام لمجلس الجالية المغربية الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، إلى إحداث وكالة وطنية تهتم بالمغاربة المقيمين الخارج وتعمل على تحديد الخصاص الذي يعرفه المغرب في الكفاءات والخبرات والتنقيب عليها في مغاربة العالم.

وأضاف بوصوف، الجمعة، في كلمة له بمؤتمر علمي بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير، أن فكرة الوكالة تقوم على البحث عن الكفاءات المغربية في الخارج، خصوصا في الدول المتقدمة، وربطها بالكفاءات المغربية لتحقيق التشبيك بينها وتطوير قدرة الكفاءات المحلية.

وشدد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج على أن الكفاءات تعد رأسمال ثمين، وأن الموارد البشرية ثمنها غال جدا في ميزان الدول، مبرزا أنه استلهم الفكرة من دولة الصين التي قدمت نموذجا فريدا وناجحا في استقطاب مواطنيها من ذوي الكفاءات من مختلف دول العالم وإشراكهم في تحقيق التنمية الاقتصادي مما ممكنها من الوصول إلى المستويات التي أصحبت عليها اليوم.

وأوضح أن الصين التي كانت منغلقة على ذاتها في الماضي، لما قررت الانفتاح على العالم والخروج إلى العولمة وتحقيق النهضة الاقتصادية ركزت على مواردها البشرية في الداخل والخارج، حتى أنها كانت مستعدة لأن تعيد أي صيني من الولايات المتحدة الأمريكية مقابل سبعة أمريكيين لإيمانها بحاجتها القوية لكفاءاتها حيثما كانت.

حديث بوصوف عن الكفاءات المغربية بالعالم كان خلال إلقائه كلمة افتتاحية للمؤتمر العلمي حول حكامة المياه وتدبير الندرة، الذي احتضنته اليوم الجمعة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير، وتم تنظيمه بشراكة بينها وبين مجلس الجالية المغربية بالخارج، وشارك في فعالياته مجموعة من الأطر المغاربة من داخل الوطن ومن 11 دولة أخرى، منتمون إلى ما 44 مؤسسة ومعهد وجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *