مجتمع

تحويلات مالية لشركة خاصة تدفع وزارة ميراوي للتحقيق مع مسؤولي “ENCG” بسطات

كشف تسريب لرسالة الكترونية من إدارة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات، مطالبة إحدى الطلبة الذين يرغبون الاستفادة من التكوين المستمر بالماستر، من أداء مبلغ مالي أولي قدره 11 ألف درهم و375.

لكن المثير في هذه القضية ليس المبلغ الذي حددته إدارة المدرسة، بل مطالبة الطالب الراغب في الاستفادة من التكوين المستمر، في دفع مبلغ مالي قدره 6 آلاف و125 درهما، لفائدة شركة خاصة يوجد مقرها بالدار البيضاء.

وبطرحنا لسؤال أية علاقة تربط بين المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات والشركة المذكورة، قالت مصادر فضلت عدم الكشف عن هويتها، بأن “بعض المسؤولين بالمدرسة، اتخذوا من الشركة قناة لتصريف أموال محصلة من الطلبة، يستفيدون منها من الجهة الأخرى بطرق ملتوية”.

وأكدت المصادر التي تحدثت إليها جريدة “العمق”، بأن مداخيل الشركة المذكورة، تتجاوز المليار سنتيم، بينما أفادت المصادر ذاتها، بأن تسريب هذه “الرسالة الالكترونية، دفع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لإرسال لجنة خاصة، استمعت أمس الاثنين لمدير المدرسة، ولعدد من المسؤولين على التكوين المستمر، لساعات طويلة”.

وأفاد مضمون الرسالة الالكترونية التي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، أن الفريق البيداغوجي للتكوين المستمر، يتشرف بإخبار الطلبة المقبولين في التكوين المستمر، بتأكيد تسجيلهم عن طريق دفع مبلغ 11.375 درهما لفائدة ” ENCG سطات، ودفع مبلغ 6125 درهما لفائدة شركة س.ك”.

وصاحبت الرسالة البرييدية، المبالغ والجهات التي على الطالب دفع المال لها، بأرقام حسابات بنكية، لكل من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، والشركة المذكورة.

وتبلغ مداخيل الشركة المعنية س.ك، حسب مصادر الجريدة، مليار و200 مليون سنويا، من مداخيل التكوين المستمر بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سعيد
    منذ سنة واحدة

    الملايير تصرف للشركة لسنوات. وكان هذه المدرسة ليست بها أي مراقبة لننتظر تسريب رسالة. اتظنون ان المغا رية اغبياء. ربما ان هناك تصفية حسابات وراء هذه الر سالة ألم يكن الأساتذة على علم بذلك. الن تراقب وزا رة التعليم العالي المصاريف والنفقات وكذا المذاخيل ونوعها وهي التي تمارس الوصاية و إن كانت الجامعة تتمتع بالاستقلال المالي والاداري المتواطئون سيكون كثيرون. وعلى التحقيق ان يعهذ به لجهة محايدة ومتخصصة.

  • روبن هود
    منذ سنتين

    تقريبا نفس الشيء وقع لطلبة التكوين المستمر ب ENCG casablanca, بإلزامية دفع 500 درهم لجمعية الطلبة للمشاركة في الأنشطة و الإستفادة من حفل التخرج و يقدر المبلغ الذي تم إداعه في حساب الجمعية من طرف هذه الفئة يناهز ثمانية عشر مليون سنتيم 000 180، بالنسبة للطلبة الإجازة فقط، بالإضافة إلى المبلغ الذي تم إيداعه من طرف طلبة الماجيستر . ثم تسائل الطلبة بعد ذلك على أنه أليس من حقهم الاستفادة من حفل التخرج الذي لن يكلف كل هذا المبلغ

  • khalid
    منذ سنتين

    A envoyer aussi la commission pour BACHELOR MEKNES car des milliards de dirhams reçus par les responsables sans aucune contribution (voir les vidéos de Maataoui sur youtube). Bachelor avec AKHAN en Allemagne.

  • امين
    منذ سنتين

    كأستاذ بكلية العلوم والتقنيات هذه الحيلة تسلكها أيضا التكوينات المستمرة اللتي تسيرها عصابة SIGMA و IT Learning من أجل إثبات مصاريف التكوين وإخراجه من حساب الكلية البنكي حتى لا يطالها اقتطاع مصاريف التسيير الذي يرجع للجامعة والكلية. لقد أصبحنا نعمل مع مليونيرات كبار يستنزفون أموال الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم بأثمنة خيالية مقابل تكوين رديء