أخبار الساعة، سياسة

الطالبي العلمي يستقبل مسؤولة رفيعة بالبرلمان الأوربي

استقبل راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، الثلاثاء بمقر المجلس، السيناتورة RIA OOMEN- RUIJTEN مقررة لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوربا،

استقبل راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، الثلاثاء بمقر المجلس، السيناتورة RIA OOMEN- RUIJTEN مقررة لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوربا، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب بهدف اعداد التقرير الرابع حول الشراكة من أجل الديمقراطية التي يتمتع بها البرلمان المغربي منذ يونيو 2011.

وأشار بلاغ لمجلس النواب، إلى أن المباحثات بين الجانبين، ركزت على إبراز العلاقات التي تربط البرلمان المغربي بالجمعية البرلمانية لمجلس أوربا، والوضع الذي يتمتع به المغرب كشريك من أجل الديمقراطية منذ ما يزيد عن 11 سنة، والتقارير الثلاث لسنوات 2013 و2015 و2019، التي أبرزت انخراط المغرب والتزامه الإرادي لتعزيز الاختيارات الديمقراطية، كما تم بحث مقترحات وسبل الارتقاء بعلاقات الشراكة بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوربا.

وانصب النقاش، وفق البلاغ ذاته، على التذكير بالمكتسبات التي حققتها المملكة المغربية والمشاريع الكبرى التي انخرطت فيها تحت قيادة الملك محمد السادس، من أجل ترسيخ الممارسة الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان وبناء دولة المؤسسات والحق والقانون وتعزيز التعددية اللغوية والثقافية وحرية الرأي والتعبير، وهو ما جعل من المغرب نموذجا إقليميا ودوليا.

وأوضح المصدر ذاته، أن راشيد الطالبي العلمي استعرض، خلال اللقاء، التجربة البرلمانية المغربية في ظل دستور سنة 2011، وتوقف عند الانتخابات الأخيرة لسنة 2021 وتمثيلية النساء والمشاركة القوية للمواطنات والمواطنين خاصة في صفوف الشباب.

كما ذكّر رئيس مجلس النواب بالنظام الانتخابي المغربي، والتحولات التي تشهدها المملكة، ومصادقتها على العديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية الضامنة لحقوق الإنسان وللاختيار الديمقراطي، ودور المغرب في حماية حقوق المهاجرين وتسوية وضعيتهم من خلال اعتماد سياسية رائدة للهجرة واللجوء منذ سنة 2013.

إلى ذلك، أبرز البلاغ أن السيناتورة RIA OOMEN- RUIJTEN ثمنت من جهتها العلاقات بين الجمعية البرلمانية والبرلمان المغربي، مشيدة بالمكتسبات المحققة لتعزيز وترسيخ الديمقراطية، وهو ما سيعمل التقرير الحالي والرابع من نوعه، الذي هو قيد الإنجاز، على إبرازه.

كما أشارت المسؤولة الأوربية إلى أن الجمعية البرلمانية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع البرلمان المغربي والتفكير في مستويات جديدة للشراكة والتعاون.

استقبل راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، الثلاثاء بمقر المجلس، السيناتورة RIA OOMEN- RUIJTEN مقررة لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوربا،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *