أخبار الساعة، سياسة

السنتيسي: هجرة آلاف التلاميذ من الخصوصي نحو العمومي سببه الفقر وليس الجاذبية

قال رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، إن الفقر هو الذي دفع بـ180 ألف تلميذ للهجرة من التعليم الخصوصي إلى العمومي، وليس الجاذبية، مشددا على أن الطبقة الوسطى في المغرب في تراجع مستمر.

وأضاف السنتيسي خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2023 بلجنة المالية بمجلس النواب، الأربعاء، قائلا: “لا يجب أن نتبجح بكون انتقال 180 ألف تلميذ من الخصوصي إلى العمومي سببه الجاذبية، بل الفقر”.

في سياق آخر، أشار رئيس الفريق الحركي، إلى أن الفلاح المغربي أصبح فقيرا، وبدأ في الاحتجاج ويرفض الحرث بسبب غلاء الأسعار، مضيفا بالقول: “لا نطالب ليكون كل شيء بالمجان، ولكن بمحاربة المضاربة والوسطاء والتخزين اللامشروع والاتفاق مع بعض المؤسسات الكبيرة”.

ونبّه المتحدث ذاته، إلى تنامي ضعف القدرة الشرائية، خصوصا وأن الكثير من المواطنين فقدوا وظائفهم خلال أزمة “كوفيد”، وينتظرون أن تترجم الحكومة وعدها بتخصيص مليون منصب شغل بمعدل 200 ألف منصب في كل سنة.

وأردف أن المغرب أمام تحديات كبيرة تهم الأمن الاستراتيجي بالنسبة للمواد الأساسية، مطالبا بالكشف عما أنجزته في هذا الإطار، مؤكدا أن التوازن الاقتصادي رهين بالتوازن الاجتماعي، معبرا عن أمله في أن يأتي مشروع قانون المالية بحلول ملموسة لمختلف القضايا الآنية، وليس فقط لما تعتبره الحكومة أولويات بالنسبة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Nordine dghoghi
    منذ سنتين

    هنا في تيفلت .. رفض احد مالك مدرسة خصوصية... تنقيل تلاميد الى التعليم العمومي ... فطلبوا من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تيفلت.. الوقوف بجانبهم. حتى تنقلوا. الر العمومي.. لكن الغريب ان اعضاء من الجمعية حكم عليهم بالسجن ب4اشهر نافدة.. بمعنى ان لا حق للفقراء في التعليم..