أدب وفنون

“قبل زحف الظلام”.. وثائقي ينبش في انعكاس توترات السبعينات على الذاكرة الفنية المغربية

احتضنت سينما الريف بمدينة الدار البيضاء، مساء أمس الثلاثاء، العرض ما قبل الأول لشريط الوثائقي “قبل زحف الظلام” للمخرج المغربي علي الصافي.

شريط “قبل زحف الظلام” إنتاج مشترك بين القناة الثانية و “Cinemaat Productions” و”Les Films du Passage”، ويرتقب أن يبث على شاشة “دوزيم” مساء الأحد 30 أكتوبر الجاري ابتداء من الساعة التاسعة و25 دقيقة، وذلك ضمن الخانة الوثائقية “قصص إنسانية”.

ويرصد الشريط الوثائقي حسب مخرجه علي الصافي، إبداعات الفنانين المغاربة في فترة السبعينات وكيف تعاملوا مع التواترات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي كانت تمر بها البلاد.

وأوضح علي الصافي في حديث لجريدة “العمق”، أن جهله بإبداعات الجيل الذي كان يحاول تأسيس هوية فنية خاصة بالمغرب بعد الاستعمار دفعه للنبش في الذاكرة الفنية المغربية لأكثر من 10 سنوات من أجل الوصول إلى معلومات عن هذه الفترة الزمنية وتوثيقها.


وأضاف الصافي، أن مهمة الشريط لم تكن سهلة بسبب صعوبة الوصول لأرشيف هذه الفترة وغياب كتب تاريخ الفن وتاريخ السينما، مشيرا إلى أنه استعان بالأرشيف السينمائي الذي كان أساسيا في الفيلم، ثم أرشيف المسرح والموسيقى والأخبار، وكذا أرشيف العائلات التي كانت لها علاقة بالسبعينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *