آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

هل “تجاهلت” الجامعة الهتافات العنصرية بالملاعب؟.. هيئات أمازيغية تراسل لقجع وتهدد بالتصعيد

ما زالت تداعيات الهتافات العنصرية التي رافقت مباراة الرجاء الرياضي وحسنية أكادير برسم الجولة الخامسة من البطولة الوطنية لكرة القدم، متواصلة في ظل تجاهل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لموضوع الهتافات العنصرية ضد المكون الأمازيغي.

وعبرت مراسلة مشتركة لجمعيات أمازيغية عن غضبها من الهتافات العنصرية التي تطال المكون الأمازيغي في مباريات البطولة الوطنية لكرة القدم، وكذا صمت الجامعة الوصية على القطاع.

ووقع المراسلة كل من الجامعة الصيفية، الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب، منظمة تاماينوت، جمعية أزافوروم.

وطالبت المراسلة التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، بتحديد موقف الجامعة المبدئي من استمرار تفشي العنصرية في الملاعب وفتح تحقيق شامل ونزيه في تكرار ترديد شعارات العنصرية.

ودعت إلى فتح تحقيق في عدم تضمن تقارير مندوبي الجامعة وحكم مباراة الرجاء الرياضي وحسنية أكادير لأية إشارة إلى الإعتداءات والشعارات العنصرية ضد الأمازيغ وضد جمهور ممثل سوس، متسائلة عن أسباب عدم اتخاد أي إجراء تأديبي.

وأكدت الوثيقة، على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة وفرض العقوبات التي تنص عليها قوانين الجامعة الملكية المغربية لكرة على كل جهة مسؤولة عن هذه الوقائع المرفوضة والإعلان عنها، واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار هذه الاعتداءات العنصرية ضد الأمازيغ بالملاعب المغربية.

وحملت الهيئات المذكورة في مراسلتها، كل جهة متورطة بالفعل أو التواطؤ أو السكوت في حصول هذه الأفعال أو في تكرارها مستقبلا، كامل المسؤولية الاخلاقية والقانونية على تداعيات استمرار هذه الممارسات العنصرية ضد الامازيغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *