مجتمع

حرمان مشاريع فلاحية بجهة درعة تافيلالت من المواكبة والتمويل يسائل صديقي

ساءل فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، حول “عدم مواكبة مؤسسة القرض الفلاحي للمشاريع الفلاحية بجهة درعة تافيلالت”.

وكشف النائب مروان شبعتو، في السؤال الكتابي الموجه للصديقي، أن “العديد من الشباب العاطلين الراغبين في الاستثمار في القطاع الفلاحي، يواجهون مشاكل عديدة خصوصا على مستوى التمويل بعد لجوئهم لمؤسسة القرض الفلاحي، خاصة بجهة دعة تافيلالت على سبيل المثال لا الحصر، التي يتواجد بها العديد من الشباب الذين أعيتهم قلة فرص الشغل فاضطروا للتوجه صوب الاستثمار في القطاع الفلاحي من خلال كراء أراضي الجموع بصفتهم ذوي الحقوق”.

وأشار النائب التجمعي، إلى أن “تجهيز هذه الأراضي يحتاج إلى تمويلات مهمة، جزء منها يتم توفيره من خلال الدعم المقدم من طرف صندوق التنمية الفلاحية، فيما تتكلف مؤسسة القرض الفلاحي بتوفير الجزء الباقي حسب إمكانيات كل مستثمر”.

ولفت شبعتو، إلى أن“ هؤلاء الشباب يعانون من البطء الشديد الذي تعرفه مسطرة التأشير على قبول ملفات تمويل هذه المشاريع من طرف الإدارة المركزية لمؤسسة القرض الفلاحي، لفترة قد تتجاوز الستة أشهر، وهو ما يكون بانعكاسات سلبية على تنفيذ هذه المشاريع، ويدفع بالعديد من هؤلاء إلى طريق المجهول”.

وساءل النائب البرلماني وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي عن التدابير التي ستتخذها وزارته من أجل  حث مؤسسة القرض الفلاحي على مواكبة تمويل المشاريع الفلاحية بجهة درعة تافيلالت، وبالتالي العمل على محاربة البطالة بهذه الجهة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *