سياسة

قناة إسرائيلية: المغرب يستعد لاحتضان قمة “النقب 2” بالداخلة

كشفت القناة العبرية “i24NEWS” على موقعها الالكتروني، أن المغرب سيحتضن قمة النقب 2 في مدينة الداخلة في الصحراء بحضور وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والإمارات والأردن والبحرين والمغرب، خلال شهر مطلع السنة المقبلة.

وقالت القناة استنادا إلى مصادر مغربية وصفتها بالمطلعة، إن “المغرب يستعد  لاستقبال مجموعات العمل التي سيكون هدفها دفع مشاريع في مجالات الأمن الإقليمي، والأمن الغذائي والمائي، والطاقة، والصحة، والتعليم، والسياحة، تمهيدا لقمة النقب 2″، مشيرة إلى لأن “المغرب يسعى لإقناع السلطة الفلسطينية من أجل المشاركة في القمة”.

وفي نفس السياق، ذكرت صحيفة جون أفريك الفرنسية أن المعلومات التي تفيد بأن النسخة الثانية من قمة النقب يمكن أن تعقد في الداخلة لم يتم تأكيدها بعد.

وأضافت الصحيفة الفرنسية في تعليقها على خبر “i24NEWS”، أن المملكة تريد من إسرائيل أن تظهر دعما أكثر وضوحا بخصوص قضية الصحراء، من خلال الاعتراف بسيادتها على هذه الأراضي وفتح قنصلية في الداخلة، مشيرة إلى أن عقد قمة دولية سيكون بالفعل خطوة أولى رمزية للغاية.

ونقلت “جون أفريك” عن عضو إسرائيلي في غرفة التجارة المغربية الإسرائيلية قوله: “هذا موضوع حساس للغاية بالنسبة للحكومة الإسرائيلية، وهو أيضا موضوع لا يتحدث عنه سوى القليل جدا من سياسيينا”.

وأشار إلى أن القادة الإسرائيليين يعتبرون أن الصفقة التي تم التوصل إليها بشأن الصحراء في وقت التطبيع لا تهم سوى المغاربة والأمريكيين، “لكن ربما سيتغير الوضع بعد الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في نونببر”. يضيف المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *