أخبار الساعة، اقتصاد

تركيا تحتفل بإنتاج أول سيارة كهربائية محلية.. وأردوغان: “توغ” ستزين شوارع العالم

احتفلت تركيا، مساء اليوم السبت، بإنتاج أول سيارة كهربائية محلية الصنع، إيذانا ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية من نوع “توغ” (Togg)، وسط تصفيق عمال المصنع.

جاء ذلك حلال حفل تدشين أول مصنع للسيارات الكهربائية المحلية من علامة “توغ”، في ولاية بورصة، شمال غربي تركيا، تزامنا مع الذكرى الـ99 لتأسيس الجمهورية التركية، وسط حضور رسمي كبير.

والسيارة المنتجة هي من طراز “C SUV” العائلية المدمجة (الفئة المتوسطة)، حيث تولى الرئيس رجب طيب أردوغان قيادتها حتى منصة المراسم.

وتمتلك أنقرة الحقوق الفكرية والصناعية للسيارة بنسبة 100 بالمئة، وتسعى من خلالها لبناء علامة تجارية عالمية وتشكيل نواة لنظام تنقل تركي متكامل.

وأواخر 2019، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية محلية، واليوم تفتتح المصنع تزامنا مع الذكرى السنوية 99 لتأسيس الجمهورية في 29 أكتوبر 1923.

وسيبدأ مصنع (توغ) بإنتاج طراز “اس يو في” خلال الفصل الأول من 2023، ثم يدخل نموذجي “هاتشباك” و”سيدا” لخط الإنتاج، ليختتم موديلاته الخمس خلال السنوات التالية بسياراتي “بي-اس يو في” و”سي-ام بي في”.

وعام 2018، تأسست مجموعة الشركات المشرفة على تصنيع السيارة المحلية التركية “توغ” المكونة من خمس شركات تركية، هي: “مجموعة الأناضول”، و”بي أم سي”، و”توركسل للاتصالات”، و”زورلو القابضة”، و”مجموعة كوك”.

وأشارت مجموعة “توغ” إلى أنها تخطط لإنتاج مليون سيارة من موديلاتها الخمس في أفق عام 2030، حيث من المقرر أن يوظف المصنع 4 آلاف و300 شخص عند بلوغ طاقته الإنتاجية 175 ألف وحدة في السنة.

وفي كلمه له خلال الحفل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أن السيارة الكهربائية المحلية “توغ” ستزين شوارع العديد من دول العالم في الفترة القادمة.

وقال أردوغان: “سيارة توغ ستزين بمشيئة الله طرق العديد من دول العالم في الفترة القادمة بوصفها علامة تجارية تركية مرموقة”.

وأضاف: “توغ، هو اسم المشروع الذي جعلنا نستمتع جميعا ببناء هذا الحلم المشترك من أجل مستقبل قوي لبلدنا”، متابعا قوله: “نشهد تحقيق حلم استمر 60 عاما مع أول سيارة توغ خرجت من الإنتاج المتسلسل”.

* وكالات بتصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *