أخبار الساعة

كلية أصول الدين تناقش “مظاهر التلاقح الحضاري في ظل الحضارة العربية الإسلامية” في ندوة دولية

تحتضن كلية أصول الدين بتطوان، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، ندوة دولية تحت موضوع “مظاهر التلاقح الحضاري في ظل الحضارة العربية الإسلامية”، وذلك يومي 2 و3 نونبر المقبل.

الندوة التي تنظمها شعبة “الفلسفة والفكر الإسلامي والحضارة”، ومركز الدكتوراه “الدراسات العقدية والفكرية”، تندرج في إطار سياسة الانفتاح التي تنهجها كلية أصول الدين، وذلك بتناولها وإثارتها لمواضيع لها راهنيتها على المستوى الوطني والدولي.

وأشار بلاغ للندوة، إلى أن اختيار هذا الموضوع يأتي في ظل الطفرة النوعية التي عرفتها مواقع الإعلام والتواصل، والتي جعلت من الانفتاح على الآخر، والتعرف عليه ضرورة ملحة، بغية الاطلاع على ثقافته، وحضارته، ومعتقداته، ومد جسور التواصل معه.

وتهدف هذه الندوة إلى التركيز على السبق التاريخي للحضارة العربية الإسلامية في الانفتاح على الآخر المختلف لغويا وثقافيا وعقديا، وإبراز مظاهر التعايش والتسامح الذي حظي به أصحاب الأديان الأخرى من مسيحية ويهودية وغيرها في ظل الحضارة العربية الإسلامية.

وبحسب المصدر ذاته، فإن برنامج هذه الندوة سيكون حافلا بالجلسات العلمية التي سيشارك فيها باحثون متخصصون من جامعات مغربية ودولية.

كما ستشهد الندوة تكريم عميد الدراسات الشرقية، الأستاذ الدكتور أحمد شحلان، اعترافا بمجهوداته القيمة في تأصيل علم الأديان في الجامعة المغربية والعربية، وفي دراسة وتحقيق التراث اليهودي المغربي الأندلسي، وفي تكوين مدرسة مغربية في الدراسات الشرقية.

فبعد الجلسة الافتتاحية التي ستكون على شرف رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور بوشتى المومني، سيقدم الأستاذ أحمد شحلان محاضرة افتتاحية، تليها بعد ذلك جلسات علمية على مدار اليومين، سيناقش فيها الباحثون سبل التعريف بهذا التراث المهمل وترجمته إلى اللغات الحية وجعله بين يدي القراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *