أخبار الساعة، سياسة

هلال: أرخص “درون” تحصل عليها البوليساريو بإمكانها توفير الغداء لـ300 شخص طيلة سنة

طفلة محتجزة بمخيمات تيندوف

حذر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، من التواطؤ القائم بين إيران وحزب الله وجماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة لزعزعة استقرار منطقة شمال إفريقيا والمنطقة المغاربية.

وعرض هلال خلال مؤتمر صحفي بنيويورك، صورة تظهر أرخص طراز لطائرة مسيرة إيرانية، قائلا إن سعرها يتراوح بين 20 ألف و22 ألف دولار، وهو ما يعادل توفير وجبات غذائية لـ300 شخص لمدة عام، وخدمات طبية لـ500 شخص، بالإضافة إلى تعليم سنوي لـ120 طفلا من مخيمات تيندوف في الصحراء الجزائرية.

حديث هلال، جاء ضمن رد له على سؤال حول معلومات تفيد باقتناء “البوليساريو” لطائرات مسيرة “درون” إيرانية، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2654 القاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2023، حيث حذر هلال من أنه إذا تبينت صحة هذه المعلومات، فثمة ثلاث معطيات تفرض نفسها.

“فعلى المستوى الجيوسياسي”، يوضح السفير، “سيشكل الأمر تأكيدا جديدا على أننا كنا على حق منذ عامين في تحذيرنا من كون إيران وحزب الله بصدد التوغل في تيندوف وشمال إفريقيا. لقد انتقلوا من التدريب إلى تجهيز ‘البوليساريو’ بطائرات مسيرة، وهذا أمر خطير”، مسجلا أنهم “يعملون على زعزعة استقرار منطقتنا مثل ما قاموا به في اليمن وسوريا على الخصوص”.

وحذر من كون الأمر “يعد بمثابة عمل خطير جدا ليس فقط بالنسبة للمغرب بل للمنطقة بأسرها”.

وعلى الصعيد العسكري، يضيف السفير، فإن هذا المعطى المستجد سيشكل، إذا اتضح أنه صحيح، “عاملا يغير قواعد اللعبة”، مشددا على أن المغرب سيرد وفقا لذلك. وأكد “إنهم (الانفصاليون) يعرفون أن المغرب حين يقرر الرد، فإنه يفعل ذلك بالطريقة المناسبة”.

وتابع بالقول إن الأمر سيتعلق أيضا بـ”إشكال أخلاقي”، إذ أنه وفي الوقت الذي يطالب فيه القرار الجديد لمجلس الأمن المنظمات الدولية بالرفع من مساهمتها، ومن ممثل الأمم المتحدة في الجزائر بالتطرق إلى مخاطر المجاعة (في مخيمات تندوف)، تتباهى “البوليساريو” باستلامها طائرات مسيرة إيرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. ما معنى الشك !!!؟؟؟ " حالة نفسية يتردد معها الذهن بين افتراضين متناقضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشاك ، والشك نقيض اليقين " – منقول - جاء في المقال ما نصه: "حيث حذر هلال من أنه إذا تبينت صحة هذه المعلومات، فثمة ثلاث معطيات تفرض نفسها " انتهى الاقتباس. مع التشديد على عبارة "تبينت". وشكوك عمر هلال تفضح بهتان بوريطة. ما معنى البهتان !!!؟؟؟ قال الكَفوي رحمه الله: "البهتان: هو الكذب الذي يبهت سامعه؛ أي: يَدْهَشُ له ويتَحَيَّرُ، وهو أفحشُ مِن الكذب" انتهى الاقتباس. وبهتان بوريطه ورد مقال نشره موقع (i24) الصهيوني يوم: 04/10/2022، تحت عنوان:”وزير الخارجية المغربية يتهم إيران بتزويد البوليساريو بالطائرات المسيرة “، جاء في افتتاحيته ما نصه: “وجه وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، اتهامات مباشرة إلى إيران “بتسليح الجماعات المتطرفة والكيانات الانفصالية داخل المنطقة العربية”من بينها جبهة البوليساريو بتسليمها الطائرات المسيرة عن بعد “الدرونز” بهدف “تقويض الأمن والسلم بالمنطقة” انتهى الاقتباس. وتأسيسا على ما سلف يتبين للجميع مما لا يدع مجال للشك أن دبلوماسية المغرب مبنية على الشك والبهتان، لا يسندها دليل، ولا برهان، ولا يعضدها نقل صحيح، ولا مرجع موثوق.

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. ما معنى الوهم !!!؟؟؟ هو:"صورة ذهنيَّة مركَّبة ليس لها ما يُطابقها في الواقع". -منقول- المغرب يقول أن جبهة البوليزاريو "وهمية"، ومن جهة أخرى يتهم دولا بتسليحها. لذلك يتعين عليه تسمية الأسماء بمسميتها، أو ينتهي من اتهام الدول لمجرد أوهام تملكته نصف قرن من الزمن ولم يُشفى منها. المقال أثار تورط حزب الله في تسليح جبهة البوليزاريو وأغفل عجز المخابرات والأقمار الصناعية المغربية على التصدي لها. المقال أثار التدخل الإيراني في المنطقة وأغفل التدخل الصهيوني بمباركة المغرب. المقال أثار زعزعة استقرار المنطقة وأغفل تقارير الأمم المتحد التي أثبتت أن إنتاج وتدفق القنب الهندي والحشيش بصورة منتظمة ومستقرة من المغرب نحوى دول الجوار والساحل، يسهم في تمويل الجماعات المسلحة في المنقطة ويهدد بزعزعة استقرار المنطقة بسبب تشابك المصالح بين عصابات الاتجار بالمخدرات والجماعات الإرهابية. المقال أثار صرف الجبهة الأموال عن الدرونات بدل التغذية، ونسي تخصيص المغرب 12 مليار دولار للتسليح، والمغربي عاجز أن يوفر ما يسد به رمقه ويروي غُلته إلا باحتراف المهن المذلة والمحرمة هو وأهله.