مجتمع

استطلاع: نصف المغاربة لا يرون أفضلية للرجال على النساء في القيادة السياسية

أفاد استطلاع رأي جديد للبارومتر العربي إن نصف المغاربة لا يرون أن الرجال أفضل من النساء في القيادة السياسية، وتشكل النساء نصف الرافضين لأفضلية الرجال على النساء في السياسة.

وقال تقرير البارومتر العربي إن انقسام المواطنين المغاربة حول هذا الرأي بالتساوي يخفي وراءه اختلافات كبيرة بحسب النوع، إذ يؤيد هذا الرأي 63 بالمئة من الرجال في المغرب، مقابل تأييده من قبل 36 بالمئة من النساء، بينما ترفض هذه المقولة 61 بالمئة من النساء المغربيات. مشيرا إلى أن هذه الفجوة بواقع 27 نقطة مئوية بين الرجال والنساء في المغرب هي الأكبر من نوعها إزاء هذا السؤال بين كافة الدول التي تغطيها هذه الدورة من الباروميترالعربي.

وباستثناء المغرب وتونس ولبنان وبدرجة أقل مويتانيا، فإن مواطني 9 دول أخرى شملها الاستطلاع ترى بأن الرجال أفضل من النساء في هذا المجال، إذ عبر 76 % من الجدزائريين عن تأييد مقولة “الرجال أفضل من النساء في القيادة السياسية”، و71% من السودانيين، و69% من العراقيين والليبين، و66% في كل من الأردن ومصر، و 65% في فلسطين والكويت.

وأوضح التقرير، الذي نشرت نتائجه قبل أيام، أن المساواة على أساس النوع بعيدة كل البُعد عن التحقق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا إلى أن أغلبية المستطلعين في هذه الدول ترى أنه لا ينبغي للنساء أن تلعب أدواراً مساوية لأدوار الرجال في المجالين العام والخاص.

ومع ذلك، يوضح تقرير البارومتر، فهناك بوادر دالّة على التغيير، إذ إنه خلال فترة الـ 15 عاماً الماضية، وهي فترة تنفيذ استطلاعات الباروميتر العربي السابقة، بدأ الرأي العام عبر المنطقة يميل تدريجيا نحو المساواة الجندرية.

وأوضحت أن هذا التحول لا يقتصر سببه في كون الأجيال الشابة التي لديها أفكار ومعايير اجتماعية ليبرالية أكثر قد تقدم بها العمر، إنما يرتبط أيضاً بتحول حقيقي في التصورات عبر الأجيال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *