سياسة

الملك محمد السادس يدعو تبون لزيارة المغرب من أجل الحوار

نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قوله: “إن الملك محمد السادس وجه دعوة إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لزيارة المغرب من أجل الحوار”.

وبخصوص عدم حضور الملك للقمة العربية بالجزائر، كشف بوريطة أن الملك محمد السادس أعرب عن نيته خلال الأيام الأخيرة في زيارة الجزائر، التي دعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي “لم يتلق أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة”، بعدما طلب توضيحات عن الترتيبات المقررة لاستقبال العاهل المغربي، وفق ما اوردت الوكالة ذاتها

وأعرب بوريطة، الذي يرأس الوفد المغربي المشارك في القمة، عن أسفه “لعدم تلقي أي إجابات عبر القنوات الملائمة”.

وفي حوار آخر مع سكاي نيوز عربية، قال بوريطة إن حضوره للقمة العربية بالجزائر جاء بناء على تعليمات الملك التي تشدد على الفصل بين ما هو ثنائي، وما هو عمل عربي مشترك، والحضور في الجزائر هو من منطلق المسؤولية تجاه العمل العربي المشترك.

وفي حديثه عن العلاقات المغربية الجزائرية، أوضح بوريطة أن المغرب لم يهدد أحدا في سيادته الترابية، كما أن المغرب لا يسلح أي ميليشيا لمعاداة أي دولة، فالسياسة الخارجية يجب أن تبنى على الطموح والوضوح.

وقال بوريطة في حديثه مع سكاي نيوز على هامش أعمال القمة العربية بالجزائر إن المغرب لم يهاجم تراب دولة عربية، ولكن المغرب من حقه أن يدافع على ترابه الوطني، متسائلا “هل هناك دولة عربية توافق أن تهاجم ميليشيات دولته وتقف دون حراك؟”.

وأكد بوريطة أن “يد المغرب ممدودة دائمة للدولة الجارة، وجلالة الملك قالها بالحرف، لن يمس الجزائر أي سوء يأتي من المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. هل ضيَّع الملك فرصة الصلح !!!؟؟؟ بالتأكيد، لما تخلف الملك عن المشاركة في قمة الجزائر. لأنها كانت فرصته للقاء تبون ومواجهته، وتوجيه الدعوة له مباشرة وليس عبر وسائل الإعلام. وكان بالإمكان إحراجه وإعلان ذلك في كلمة أمام القادة العرب. أما وأن رفض الملك دعوة تبون لمجرد إجراءات بروتوكولية، فمن المستبعد، بل من المستحيل أن يقبل تبون دعوته. الملك منذ عقد كامل وهو يمد يده للجزائر، وواصل مد يده بعد قطع العلاقات وقطع أنبوب الغاز وغلق الأجواء، ورفض كل الوساطات، ولما أتيحت له الفرصة للقاء تبون والجلوس معه ضيَّعها. وفي هذا الصدد قال لعمامرة ما نصه: "أن رئيس الجمهورية (عبد المجيد تبون) يستقبل كل رؤساء الدول في المطار وكل رئيس دولة يصل له حديث معه. وكان من المتوقع أن يكون حديث من هذا النوع في المطار مع جلالة ملك المغرب ويتقرر على انفراد آنذاك ما إذا كان يمكن القيام به...سيبقى للمؤرخين إصدار الحكم إن كانت هناك فرصة ضاعت للمغرب العربي والعمل العربي المشترك وكذلك من يتحمل مسؤولية ضياعها” انتهى الاقتباس والكلام. قيل: " تأتى الفرص لمن لا يريدها".

  • عمر
    منذ سنة واحدة

    يوجد بالمغرب 100000 سجين- أعلى نسبة على مستوى العالم العربي والإقريقي- ,وهي رقم 79 على مسنوى العالم- يعني وجود خلل كبير في امجتمع والدولة التي ينخرها الفساد رصد التقرير السنوي للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها الخاص بسنة 2021 تغلغل الفساد بقوة في المغرب والصعوبات الكبيرة التي تعيق مكافحته، وانعكاس الفساد السلبي على التنمية وتمتع المواطنين بمختلف حقوقهم. وأكد التقرير السنوي للهيئة أن الجهود المبذولة لمكافحة الفساد لم تتمكن لحد الآن من إخراج المغرب من خانة الدول التي تعرف منحنيات متردية للفساد، مسجلا تكريس مسلسل التراجعات على هذا المستوى