مجتمع

“الطرق السيارة” تجبر 63% من مستعمليها على اقتناء خدمة “جواز”

تواصل الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب فرض خدمة “جواز” بطرق غير مباشرة على مستعملي الطريق السيار، حيث ارتفع الأداء الإلكتروني إلى 63 % مقابل انخفاض الأداء نقدا إلى 37 %خلال سنة 2021.

ويتهم عدد من مستعملي الطريق السيار الشركة بممارسة بابتزازهم، وذلك بدفعهم لاقتناء جواز الاشتراك، حيث تعمد إلى تحويل أغلب ممرات الأداء إلى ممرات تعمل بهذه الخدمة حيث يضطر العشرات من السائقين ممن يفضلون الدفع نقدا إلى الانتظار في طوابير طويلة لحين وصول دورهم مما يتسبب في تعطيل حركة السير.

ووفقا للمعطيات المدرجة في تقرير حول المؤسسات العمومية، مرفق بقانون المالية، فقد عرفت سنة 2021 تطورا ملحوظا لعمليات الأداء عبر الدفع الإلكتروني الذي أصبح وسيلة الدفع الأكثر تداولا بين مستعملي الطريق السيار بنسبة 63% في المقابل انخفضت نسبة الأداء نقدا إلى 37%.

وأفاد التقرير أن الشركة الوطنية للطرق السيارة حققت أرباحا تفوق 3 ملايير درهم من رسوم المرور خلال السنة الماضية مسجلة بذلك تحسنا نسبته 34% مقارنة بسنة 2020.

وتوقع المصدر ذاته أن تحقق شركة الطرق السيارة بالمغرب ارتفاعا في أرباحها بنسبة 0,7 % خلال سنة 2022 مقارنة بالسنة الماضية، أما نسبة الإستثمارات فقد توقع أن تناهز 855 مليون درهم، حسب التوقعات الأولية لإختتام سنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *