مجتمع

“10 آلاف إطار” يراسلون البرلمان الأوروبي ويواصلون الاعتصام بمراكش

أعلن المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، أنه سيقدم عريضة للبرلمان الأوروبي تضم أسماء وتوقيعات الأطر المحتجة، لرفع تظلم إلى الاتحاد الأوروبي ضد ما يعتبرونه “تنصل الحكومة من التزاماتها في هذا البرنامج”.

وأوضح المجلس الوطني للمحتجين في بلاغ إخباري له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن منظمات حقوقية أوروبية من ألمانيا وإسبانيا وفرنسا، أكدت أنهت سترفع العريضة للبرلمان الأوروبي، وذلك بالموازاة مع استمرارهم في الاعتصام بساحة “جامع الفنا” بمراكش للأسبوع الثاني على التوالي.

ودعا البلاغ ذاته، “كافة الأطر التربوية إلى التسجيل في العريضة ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية بعد غد الخميس، حيث ستتكلف لجنة خاصة بهذه العملية”، مشيرا إلى أن قضيتهم “عرفت انفتاحا واسعا على المستوى الدولي في محطة مراكش”.

كمال عكيف، عضو المجلس الوطني لـ”10 آلاف إطار”، أوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن منظمة “Organisation make the difference” الألمانية المشاركة في مؤتمر “كوب 22″، أكدت اليوم الثلاثاء في كلمة لممثليها أمام المعتصمين، أنها سترفع العريضة إلى البرلمان الأوروبي إلى جانب منظمتين من فرنسا وإسبانيا.

وقال المتحدث أن الأطر المعتصمة بمراكش، سيعقدون ندوة صحفية غدا الأربعاء لتقديم العريضة، تعقبها مسيرة احتجاجية يوم الخميس تزامنا مع اختتام مؤتمر المناخ العالمي “كوب 22″، لافتا إلى أن مكان اعتصام المحتجين يعرف توافد ممثلي المنظمات الدولية المتضامنة معهم، إضافة إلى ممثلي وسائل إعلام دولية، حسب قوله.

وكانت المنظمة الألمانية المذكورة، قد دخلت على خط الملف بعدما وعدت سابقا أنها سترفع طلبا للاتحاد الأوروبي من أجل مساءلة الحكومة المغربية عن الأموال التي صُرفت على برنامج تكوين الأطر التربوية دون إدماجهم.

وأصدرت المنظمة البيئية الألمانية المشاركة في مؤتمر “كوب 22″، رسالة تضامنية مع المحتجين، عبرت فيها عن دعمها لاحتجاجات الأطر التربوية، داعية إلى دعمهم من أجل تحسين تعليم الساكنة بالمغرب ومحاربة الأمية، حسب نص الرسالة.