مجتمع

من 27 دولة .. المغرب يمنح الجنسية لفائدة 290 أجنبيا في 2022

أفادت معطيات رسمية مضمنة بمشروع الميزانية الفرعية لوزارة العدل لسنة 2023، أن هذه الأخيرة أصدرت قرارات بمنح الجنسية المغربية لفائدة 290 أجنبيا ينتمون إلى 27 دولة، وذلك في إطار العناية بالأجانب المقيمين بالمغرب.

ويأتي هذا الإجراء، بحسب المعطيات ذاتها، تطبيقا للمقتضيات الواردة في باب الحريات والحقوق الأساسية من الدستور، والتي ارتقت إلى تمتيع الأجانب بالحريات الأساسية المعترف بها للمواطنات والمواطنين المغاربة وفق القانون، ومنح الأجانب حق المشاركة في الانتخابات بمقتضى القانون، وأيضا تطبيقا لاتفاقيات دولية أو ممارسات العمل بالمثل.

وفي إطار التعاون القضائي الدولي في الميدان الجنائي، كشفت وزارة العدل عن عدد الأوامر الدولية بإلقاء القبض الصادرة والواردة إلى نهاية 2021 وإلى حدود نونبر الجاري، حيث بلغ عدد الأوامر الواردة 197 أمرا، مقابل 21 أمرا صادرا عن المملكة.

في السياق ذاته، أشارت المعطيات ذاتها، إلى أن عدد طلبات ترحيل السجناء الأجانب إلى بلدانهم قد بلغت نهاية 2021 وإلى حدود اليوم، 40 طلبا، فيما بلغ عدد طلبات ترحيل السجناء المغاربة المعتقلين بالخارج إلى بلدهم 15 طلبا.

وبلغ عدد الإنابات القضائية الواردة والصادرة خلال نفس الفترة 300 إنابة قضائية، تتوزع بين 270 إنابة واردة، و30 إنابة صادرة. وبحسب المعطيات ذاتها، فقد بلغ عدد طلبات التسليم الواردة 66 طلبا، والصادرة 74 طلبا.

فيما يخص شكايات الأجانب، فتشير المصادر ذاتها، إلى أن وزارة العدل توصلت بـ9 شكايات من الأجانب المقيمين بالخارج، فيما بلغ عدد الطلبات القضائية الواردة منذ أكتوبر 2021 إلى اليوم 94 طلبا، مقابل 428 طلبا قضائيا صادرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *