مجتمع

بلمختار يوسع لائحة المستفيدين من التعاقد قبل 4 أيام من المباراة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أنها قررت بصفة استثنائية، السماح لأساتذة سد الخصاص ومُنشطي برامج التربية غير النظامية ومحو الأمية، الذين يتجاوزُ سنهم 47 سنة، والمستوفين للشروط النظامية المطلوبة الأخرى، بالترشح لاجتياز مُباريات التوظيف بموجب عقود.

وأوضحت وزارة بلمختار في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، أن هذا القرار جاء بموجب رسالة رئيس الحكومة أمس الإثنين، تحت عدد1517، مشيرة إلى أن السماح للفئات الثلاث الجديدة باجتياز المباراة، يأتي “بالنظر لما راكمه المعنيون بالأمر من خبرة في مجال التربية والتكوين”.

وذكر البلاغ ذاته، أن آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح لاجتياز مباريات التوظيف بموجب عقود، التي تم الإعلان عن تنظيمها من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2017-2016، هو يوم السبت 19 نونبر 2016 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.

وكانت وزارة بلمختار قد دعت مدراء الأكاديميات الجهوية، إلى تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية الجاري بها العمل في مجال مباريات التوظيف بالتعاقد، مشيرة إلى أنه “تقرر بصفة استثنائية القبول المؤقت لطلبات ترشيح للمتوفرين فقط على شهادة الاعتراف بالنجاح في سلك الإجازة سواء في المسالك الأساسية أو المهنية والمسلمة من طرف الجامعات المعنية.

وأوضح بلاغ سابق للوزارة، أن هذا الإجراء يأتي في انتظار استكمال ملفات المترشحين بنسخة مشهود بمصادقتها لأصل شهادة الإجازة المحصل عليها، على أن يتم ذلك قبل إجراء المداولات الخاصة بهذه المباريات وفي أجل أقصاه يوم الثلاثاء 6 دجنبر 2016.

يأتي هذا في وقت يستمر فيه أطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، في خوض اعتصام وطني بمدينة مراكش، احتجاجا على وزارة بلمختار ورفضا لمشروع التوظيف بالتعاقد، مهددين بتصعيد احتجاجاتهم في الأيام المقبلة.

وكان التنسيق الميداني للمجازين المعطلين، قد أعلن بدوره رفض مشروع التوظيف بالتعاقد الذي أقرته وزارة التربية الوطنية، ومقاطعة المباراة المزمع تنظيمها يوم 25 و2 نونبر بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

بدورها، أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن تحفظها على ملف التوظيف بالتعاقد على مستوى الأكاديميات، معتبرا أن المشروع “طبعته الانفرادية”، وذلك “إلى حين استكمال المعطيات المتعلقة بهذا الموضوع”، حسب بلاغ لها.