اقتصاد

استثمارات تفوق المليار درهم تعزز قدرات تخزين المحروقات في المغرب

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أنه تم الترخيص لشركات المحروقات باستغلال قدرات تخزين إضافية للمواد البترولية إلى غاية متم أكتوبر الماضي، باستثمارات بلغت 1 مليار و165 مليون درهم، أي ما يعادل 116 مليار سنتيم.

وأضافت الوزيرة خلال تقديمها مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بلجنة الطاقة والمعادن بمجلس النواب، الخميس، أن قدرات تخزين الإضافية المرخص لها تبلغ قدرتها الإجمالي 340 ألف متر مكعب.

فيما يخص توزيع المحروقات، أوضحت بنعلي، أنه تم إلى غاية نهاية أكتوبر 2022، الترخيص بإحداث 180 محطة لبيع الوقود، باستثمار بلغ 540 مليون درهم، ما سيوفر 900 فرص شغل.

في سياق متصل، أشارت بنعلي إلى أن شركة واحد حصلت على الموافقة المبدئية لمزاولة نشاط التوزيع، وأخرى حصلت على إذن بمزاولة نشاط توزيع المحروقات، خلال السنة الجارية.

وكانت الوزيرة بنعلي قد أكدت خلال جلسة الأسئلة الشفوية الاثنين الماضي، أن مخزون المغرب من مادة “الغازوال” بلغ إلى غاية 27 أكتوبر 2022، 38 يوما، مضيفة أن وزارتها تراقب بطريقة منتظمة مستوى المخزون الاحتياطي لكل المواد البترولية التي تحتاجها السوق الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *