منوعات

سابقة عربيا وإسلاميا.. افتتاح أول معبد يهودي داخل الحرم الجامعي بالمغرب (فيديو)

جرى أمس الأربعاء، افتتاح أول معبد يهودي داخل الجامعات بالعالم العربي والإسلامي، والذي احتضنته جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات بمدينة بنجرير، بجهة مراكش آسفي.

ووفق ما جاء في الموقع الإسرائيلي “The Jerusalem Post”، فإنه “بفضل التقارب بين إسرائيل وشرائح من العالم العربي، فقد أصبح المغرب أول دولة إسلامية تفتح كنيسا يهوديا بإحدى جامعاتها”.

 واعتبر الموقع المذكور افتتاح المعبد اليهودي، والذي أطلق عليه “بيت الله”، في جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات، بمدينة بنجرير، إشارة  “للاحتضان العالمي المستعمر لليهود، من طرف دول شمال إفريقيا”.

وقال المصدر ذاته، إن الفضل في افتتاح “بيت الله” يعود لـ”مجهودات جمعية ميمونة المغربية”، المهتمة بالتراث اليهودي في المغرب، مشيرا إلى أن تشييد المعبد اليهودي، جرى بجانب مسجد الكلية المذكورة، “في إشارة للتعايش والسلام بين الديانتين السماويتين في بلاد المغرب”.

هذا وحضر افتتاح المعبد اليهودي، وفق ذات المصدر، الحاخام “إيلي أبادي” كبير الحاخامات في المجلس اليهودي بدولة الإمارات، و”ماجدة هارون” رئيسة الجالية اليهودية المصرية، و”جاكي كادوش”، رئيس الجالية اليهودية بمراكش الصويرة، إضافة إلى ممثلين عن جمعية ميمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ سنة واحدة

    لعن الله كل من:حضر ونظر وقرر،واقر

  • dr.Izzou
    منذ سنة واحدة

    انتظروا الى المتناقضات.... التوفيق يجاهر امام البرلمان باغلاق مئات المساجد لانها بزعمه لم يرخص لها...ليمنع الناس من الجماعة...اليهود بيعاتهم ومنها التي في مراكش لا يوجد فيها سوى الحاخام ثم يفتحون بيعات اخرى منحت لهم في المؤسسات العمومية...رغم انها لن يدخلها احد منهم فقط (وضع اللوحة)... ها حنا هنا... شوف يا وزير