منوعات

الحليمي يكشف خطة “إحصاء المغاربة” في 2024 ويصفه بالأفضل دوليا

صورة: الحسن باحو

كشف أحمد الحليمي علمي المندوب السامي للتخطيط، عن جوانب من التحضيرات التي يقومون بها داخل مندوبية التخطيط، استعداد للإحصاء العام للسكان والسكنى في 2024، مؤكدا أن هذا الإحصاء سيكون الأفضل في العالم العربي وفي إفريقيا وحتى مقارنة بدول أخرى متقدمة.

وأشار لحليمي خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية للمندوبية السامية للتخطيط، الخميس، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، إلى اعتماد الرقمنة والتكنولوجيا في إحصاء المغاربة في 2024، مشددا على أن موظفيه بالرغم من ظروفهم المعيشية إلا أنهم يقومون بعمل جبار من أجل إنجاح هذه المحطة.

وفي هذا الإطار، أفاد المسؤول ذاته أن مندوبية التخطيط، شرعت ابتداء من سنة 2020، في القيام بالاستعدادات اللازمة لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024، حيث قامت بالاطلاع على أهم التجارب الدولية في هذا المجال وذلك من أجل وضع مقاربة مندمجة تروم تحديث الجوانب المنهجية والتقنية والتنظيمية المتعلقة بإنجاز مختلف مراحل هذه العملية الوطنية الكبرى.

وتتوخى هذه المقاربة، يضيف الحليمي، على الخصوص، استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة خلال تجميع المعطيات بدل الاستمارات الورقية وذلك في إطار نظام مندمج لتجميع وتحليل ونشر المعطيات، مؤكدا أن الأشغال الخرائطية تعتبر مرحلة أساسية في مسلسل التحضير للإحصاء العام للسكان والسكنى.

وأشار الحليمي، إلى أن هذه العملية، من جهة، تهدف إلى تقسيم مجموع التراب الوطني إلى مناطق جغرافية واضحة المعالم ومضبوطة الحدود، ومن جهة أخرى، ترمي إلى إعداد وثائق خرائطية دقيقة لمختلف المناطق الجغرافية المتعلقة بالإحصاء من أجل تمكين الباحثين، خلال الإحصاء المقبل، من جرد شامل للبنايات والمساكن والمحلات المهنية ومن إحصاء السكان على صعيد التراب الوطني بكيفية شمولية دون نسيان أو تكرار.

وأكد أنه وفق المقاربة الجديدة، سيتم إنجاز الأعمال الخرائطية باستخدام نظام التموقع العالمي (GPS) واعتماد صور الأقمار الاصطناعية حديثة الإصدار وعالية الدقة في إطار نظام معلومات جغرافية متنقل، مبرزا أنه من شأن هذه المقاربة أن تمكن من ربط مختلف الوحدات الجغرافية بما فيها مناطق الإحصاء ومواقع البنايات والمساكن والمحلات المهنية، مع المعطيات الإحصائية المجمعة في مختلف مراحل الإحصاء، مما سيمكن من الرفع من جودة المعطيات وتحسين أدوات التحليل المكاني لمعطيات الإحصاء.

وفي إطار التحضير لهذه العملية، أشار الحليمي، إلى أن المندوبية السامية للتخطيط خلال سنة 2022 بالإعلان عن طلب عروض دولي مفتوح لوضع حل معلومياتي مندمج من أجل إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، بما في ذلك خدمات التكوين والمساعدة ذات الصلة.

في السياق ذاته، أشار إلى أنه تم إعداد المواصفات المرجعية والتقنية للحل المعلوماتي المرتقب بتنسيق وتشاور مع خبراء ومتخصصين من هيئات وزارية وإدارية مختلفة منها خبراء من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية وإدارة الدفاع الوطني والمركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية علاوة على خبراء منتمين للقطاع الخاص.

علاوة على ذلك، أوضح المصدر ذاته، أنه إبرام صفقة مع المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي بهدف اقتناء صور للأقمار الاصطناعية حديثة الإصدار وعالية الدقة، وتنفيذ صفقة اقتناء المعدات المعلومياتية اللازمة من حواسيب ولوحات رقمية وطابعات، وإعداد ملفات الصفقات العمومية المرتبطة بكراء السيارات ووضع رهن الإشارة السائقين وأعوان مؤقتين.

وفي السياق ذاته، أشار المندوب السامي إلى أنه تم الشروع في تحيين قاعدة المعطيات الجغرافية المنبثقة عن إحصاء 2014 على مستوى المكتب وذلك عن طريق تحديث أشكال ومواقع الجزيرات والشبكة الطرقية بالاعتماد على صور الأقمار الاصطناعية التي توفرها البرامج المعلوماتية المستعملة مكتبيا، مضيفا أنه تم الشروع في إعداد الملف المنهجي والتقني للإحصاء بالإضافة إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات والتدابير المتعلقة لتعبئة الوسائل المادية والبشرية واللوجستيكية اللازمة لإنجاز مختلف مراحل الإحصاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *