سياسة، مجتمع

منها عزل 37 موثقا.. عقوبات تأديبية تطال منتسبي العدالة بالمغرب

أصدرت وزارة العدل عقوبات تأديبية في حق 37 موثقا خلال السنة الجارية، ضمنهم 18 موثقا صدرت بحقهم قرارات بالعزل.

وبحسب معطيات مرفقة بمشروع الميزانية الفرعية لوزارة العدل، تتوفر “العمق” على نسخة منها، فإن هذه الأخيرة أنذرت 6 موثقين ووجهت توبيخا لـ4 أخرين، فيما قررت إيقاف 9 موثقين عن العمل بشكل مؤقت.

في السياق ذاته، أصدرت الوزارة خلال 2022، عقوبات تأديبية في 14 خبيرا قضائيا موزعة بين الإنذار لـ9 خبراء والتوبيخ لـ3 آخرين، والمنع المؤقت من مزاولة الخبرة في حق خبير واحد، والتشطيب من الجدول في حق آخر.

وقامت وزارة العدل، وفقا للمعطيات ذاته، بمعالجة 926 شكاية توصلت بها من مواطنين من بينها 377 في مواجهة منتسبي العدالة، ضمنها 196 شكاية في مواجهة المحامين، و44 شكاية ضد العدول.

كما قامت بمعالجة 23 شكاية في مواجهة الموثيقين، و23 شكاية في مواجهة المفوضين القضائيين، إضافة إلى 219 شكاية ضد الخبراء القضائيين، و7 شكايات في مواجهة التراجمة المقبولين لدى المحاكم.

وأكدت الوزارة، أن تدبير الوضعيات الإدارية والمهنية لمنتسبي العدالة خلال هذه السنة رفع 100 دعوى إدارية في مواجهة الوزارة، 13 منها تهم مجال المهن القانونية والقضائية، مضيفة أنها قامت بتنفيذ الأحكام النهائية الصادرة في مواجهتها والتي بلغ مجموعها 10 أحكام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    احبذ اعلاما وصحافة وطنية جادة واقلاما مسؤولة ومتمكنة من الصنعة الاعلامية كان وطننا الغالي راءدا وشامخا في هكذا مجال ودوخنا بعض المشارقة في زمن ما بجدية وسمو اعلامنا حتى ان بعض اعلاميينا وكثير من الصحافيين والمراسلين المغاربة كانوا مطلوبين بامهات القنوات والمحطات العالمية لندن كندا فرنسا نمودجا وقس على ذلك .. ليس كل من هب ودب يضع شارة وصفة صحافي ويمشي في الاسواق .كفى ميوعة وقرفا وجب على المسؤولين بالقطاع السمعي البصري التدخل لوقف هذا النزيف والسهر على هيكلته مجددا .نحن بلد نتطلع لغد ومستقبل جميل وواعد هو أت في الطريق ...

  • غير معروف
    منذ سنتين

    نشتم نساءم عليلة خرشتاءية تنبأ بغد مشرق وجميل بالرغم من الاكراهات الوقتية وجحود بعض العقول التي ترى الاشياء بعيون عمى الالوان . اللهم غيثا نافعا .