مجتمع

العدول يتظاهرون أمام البرلمان رفضا لـ”إقصائهم” من توثيق السكن المدعم (فيديو)

خديجة حركات- صحافية متدربة / تصوير ومونتاج: ياسين السالمي

تجمع عشرات العدول اليوم الجمعة، أمام مقر البرلمان بالرباط، احتجاجا على قرار “إقصائهم” من توثيق السكن المدعم من طرف الدولة، والذي تضمنته المادة 8 من مشروع قانون المالية لسنة 2023.

وتحتج “الهيئة الوطنية للعدول” على ما جاءت به المادة 8 من مشروع قانون المالية 2023، والتي تضمنت أحد شروطها لإقتناء السكن المدعم من الدولة أن “يتم إبرام الوعد بالبيع وعقد البيع النهائي لدى موثق”، وهو ما اعتبرته الهيئة “إقصاء لا مبرر له للعدول الذين يمارسون مهنة التوثيق منذ القدم على حد سواء مع الموثقين”.

وكشف النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية طنجة، سعيد الصروخ، أن “اختصاصاتهم أصبحت لا تسحب من طرف القانون المختص أو القوانين المنظمة للعقار وإنما من طرف القانون المالي وهذا ما ترفضه الهيئة.

وأضاف المتحدث أن “وقفة اليوم هي لمخاطبة نواب الأمة لمطالبتهم بتعديل المادة 8 من مشروع قانون المالية 2023 بما ينسجم مع الدستور والقوانين المنظمة للعقار”.

من جهتها، أشارت حسناء شماس، عدل باستئنافية مكناس، إلى “أن هذه الوقفة اليوم هي للمطالبة بتعديل المادة 8 التي تضمنت إقصاء ممنهجا للعدول”.

وأوضحت المتحدثة ذاتها لجريدة “العمق”، أنه لا يجب حرمانهم من توثيق السكن المدعم من طرف الدولة، في حين أن مهنة أخرى توثيقية تحضى بهذا الإمتياز”، في إشارة منها للموثقين.

وكان من المقرر أن تنظم الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب وقفتين احتجاجيتين اليوم الجمعة، الأولى صباحا أمام وزارة الإقتصاد والمالية والثانية في المساء أمام البرلمان، وتم إلغاء الوقفة الأولى في الصباح بسبب الإنزال الأمني وتفريق المحتجين بشكل ودي وسلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *