مجتمع

المغرب يجهض هجوم مهاجرين أفارقة على باب سبتة ويعتقل منهم 300 شخص

تمكنت السلطات المغربية، مساء اليوم السبت، من إجهاض عملية منظمة لهجوم مهاجرين سريين من جنسيات إفريقية مختلفة، على الحدود الوهمية باب سبتة المحتلة، وفق ما أفادت به مصادر جريدة “العمق”.

المصادر ذاته قالت إن القوات العمومية ألقت القبض على أكثر من 300 مهاجر سري، وسط استمرار العمليات التمشيطية داخل الغابات ضواحي مدينة الفنيدق.

واستنادا إلى المصادر نفسها فإن القوات العمومية، باشرت تدخلات متفرقة بالعديد من المناطق المجاورة للحدود الوهمية، وذلك قصد الحيلولة دون وصول مجموعات من المهاجرين السريين لمنطقتي واد الضاويات وبليونش، فضلا عن تنزيل تدابير أمنية استباقية، لضمان كسر خطط الهجوم الذي سبق واستعملت فيه أسلحة خطيرة والرشق بالحجارة ما تسبب في إصابات في صفوف القوات العمومية والمهاجرين على حد سواء.

وأضافت المصادر عينها أن السلطات المختصة، استنفرت كافة الجهات المعنية، لتنفيذ إجراءات البحث والاستماع للمهاجرين السريين الذين تم إيقافهم، بتنسيق مع النيابة العامة المختصة بتطوان، والعمل على جمع كافة المعطيات الشخصية، فضلا عن الكشف عن حيثيات وظروف إجهاض الهجوم الذي كان مقررا على الحدود الوهمية، ومحاولة الوصول للثغر المحتل.

وفي يونيو الماضي، تسببت محاولات اقتحام جماعي للسياج الحدودي الفاصل بين مدينتي الناظور ومليلية المحتلة، والتي نفذها مهاجرون أفارقة في وفاة 23 شخصا في صفوف المهاجرينـ وإصابة أفراد من القوات العمومية.
وفي السياق ذاته، قالت مصادر إعلامية إسبانية إن نحو 2000 مهاجر من دول جنوب الصحراء حاولوا التسلل نحو مدينة مليلية المحتلة، صباح الجمعة ، عبر المعبر الحدودي بين المدينة والناظور، مشيرة إلى أن حوالي 130 شخصا منهم نجحوا في عبور السياج.
مصادر إعلامية إسبانية، قالت إن نحو 2000 مهاجر من دول جنوب الصحراء حاولوا التسلل نحو مدينة مليلية المحتلة، صباح الجمعة 24 يونيو 2022، عبر المعبر الحدودي بين المدينة والناظور، مشيرة إلى أن حوالي 130 شخصا منهم نجحوا في عبور السياج.

وبحسب ما أوردته وكالة “فرانس بريس”، فقد رصدت الشرطة الإسبانية في حوالى الساعة 6:40 صباحًا أزيد من 2000 مهاجر يقتربون من الحدود، نجح من بينهم 130 شخصًا من دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، في الدخول إلى مليلية، وفق متحدث باسم شرطة المنطقة.

وقالت المصادر الإعلامية الإسبانية، إن الدخول الكثيف أسفر عن إصابة 49 من عناصر الحرس المدني الإسباني بجروح طفيفة، و57 مهاجرا، تم نقل ثلاثة منهم إلى المستشفى بالمدينة المحتلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *