مجتمع

المحامون ينتفضون ضد “استهداف المهنة” ويشلون المحاكم للأسبوع الثاني

أعلن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، الاستمرار في مقاطعة العمل بجميع محاكم المملكة، يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 نونبر 2022، احتجاجا على ما وصفوه بـ”حملة الاستهداف الممنهج لمهنة المحاماة وتغييب المقاربة التشاركية”.

وسجل المكتب ضمن بلاغ توصلت به “العمق”، “مقاطعة اجتماع اللجنة المشرفة على امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المقرر يوم 9 نونبر 2022، رغم دعوتهم إليه من طرف وزير العدل، وذلك “في ظل استمرار حالة الاحتقان”.

جاءت هذه القرارات، عقب اجتماع طارئ، عقده مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، مساء أمس السبت بالرباط، لمناقشة وتدارس مخرجات اجتماع مجلس الجمعية المنعقد يوم الجمعة 04 نونبر 2022، ببسكورة المنعقد من طرف هيئة المحامين بالدار البيضاء.

وشدد محامو المغرب، بعد المناقشة والتداول في مخرجات اجتماع الجمعة بالدار البيضاء، على “التمسك بسحب مسودة مشروع قانون المهنة، والتشبث بضرورة إعمال المقاربة التشاركية لإصدار قانون يستجيب لتطلعات المحاميات والمحامين، وكذا رفض ما يتعلق بالملف الضريبي وامتحان الأهلية” .

من جانبه، ثمن مكتب الجمعية، مبادرة رؤساء الفرق البرلمانية بالوساطة بين الحكومة ومكتب الجمعية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، داعية “إلى مواصلة مجهوداتها ومبادراتها المتميزة في هذا الشأن”.

ودعا محامو المغرب، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، “إلى مواصلة الحوار والمشاورات مع مكتب الجمعية في شخص رئيسها عبد الواحد الأنصاري، في أفق الوصول إلى تسوية مرضية للنقاط الخلافية العالقة”.

كما عبر مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عن “أسفه الشديد لاستمرار وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في حملته الإعلامية التي تستهدف مهنة المحاماة”.

من جهته، أشار مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عزمه “على تنظيم لقاءات صحفية لتوضيح موقف المحامين من القضايا المهنية التي تشغل بال الرأي العام، والتأكيد على أن المؤتمر العام الـ 31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، سينعقد في الزمان والمكان المحددين سلفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *