مجتمع

اتفاقية بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية لدعم التغطية الصحية وزارعة الحبوب

وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، صباح اليوم الإثنين، على اتفاقيتي قرض لتمويل برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية، وبرنامج دعم التنمية التنافسية والمرنة لزراعة الحبوب.

وأفاد بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الاتفاقيتين وقعهما كل من فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، وأشرف ترسيم، الممثل المقيم لمكتب البنك الافريقي للتنمية بالرباط،

ويتعلق الأمر ببرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية بمبلغ 87 مليون أورو (ما يناهز 944 مليون درهم)، وبرنامج دعم التنمية التنافسية والمرنة لزراعة الحبوب بمبلغ 199 مليون أورو (ما يناهز 2,16 مليار درهم).

وبحسب البلاغ، فإن البرنامج الأول يهدف إلى مواكبة الورش الهام لتعميم الحماية الاجتماعية، ويهدف بصفة خاصة إلى دعم تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وتوسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، تعميم التعويضات العائلية، إضافة إلى تحسين حكامة وفعالية منظومة الحماية الاجتماعية.

فيما يهدف البرنامج الثاني إلى المساهمة في تنزيل الإصلاحات الرامية لتطوير إنتاجية زراعة الحبوب وقدرتها على مواجهة تحدي تغير المناخ، من أجل تعزيز الأمن الغذائي لبلادنا و تقليص التبعية للخارج في ما يتعلق باستيراد هاته المادة الحيوية.

الوزير قجع، أشار إلى مستوى وجودة علاقات التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، وشكر المؤسسة في شخص الممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالرباط، على الدعم القيم والمتواصل الذي تقدمه للمغرب في مجال الاستثمارات المهيكلة بالإضافة الى الاصلاحات والاستراتيجيات القطاعية.

وعرف اللقاء، حضور خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إلى جانب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *