مجتمع

مطالب برلمانية بتعميم المنحة الجامعية.. وميراوي يقر باستفادة ميسورين منها

انتقد برلمانيون، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، عدم تعميم الحكومة للمنحة الجامعية على جميع الطلبة، مؤكدين على أنه لا يمكن إنجاح مشروع إصلاح الجامعة المغربية بدون استفادة جميع الطلبة من المنحة الجامعية بغض النظر عن الطبقة التي ينتمون إليها.

وقال رئيس الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، رشيد حموني، إن إقليم بولمان مثلا قد فقد 500 منحة منذ 2020، مضيفا أن حديث الوزير ميراوي عن رفع ميزانية المنح الجامعية وعدد الطلبة المستفيد منها “كذب”، و”تلاعب خطير بالأرقام”، على حد تعبيره.

وأضاف حموني، أن هناك من الآباء من لا يتجاوز دخله 2000 درهم شهريا حُرم أبناؤهم من الاستفادة من المنحة الجامعية، متسائلا: “كيف يمكن لأب يشتغل بـ60 درهم في اليوم أن يتكلف بمصاريف دراسة ابنه”، مخاطبا ميراوي بالقول: “مبغناكش توسع خاطرك، ولكن توسع المنح والطاقة الاستيعابية، أما خاطرك وسعوا برا”.

ومن جانبه، قال رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أحمد تويزي، إن بناء جامعة مغربية بمواصفات دولية، تقتضي تعميم المنح الجامعية على جميع الطلبة، مضيفا أن الطالب منذ ولوجه إلى الجامعة يجب أن يحصل على المنحة بغض النظر عما إذا كان والدهم مهندسا أو طبيبا.

وشدد على ضرورة أن تكون هناك استقلالية مالية للطلبة عن آبائهم، وتوفر له منحة جامعية والحي الجامعي وجميع الإمكانيات، مضيفا بالقول: “هناك إشكالية في المنح الجامعية ويجب على الحكومة أن تأخذها بجدية”.

من جانبه، أقر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي باستفادة أبناء بعض الميسورين من المنحة في بعض الأقاليم، في حين لم يستفد منها أبناء الأسر الفقيرة، مضيفا أن مثل هذه الإشكالية سيتم تجاوزها بإخراج السجل الاجتماعي الموحد.

وأكد ميراوي، أن تخويل منح الطلبة الجدد، يندرج ضمن اختصاص اللجن الإقليمية التي يترأسها الولاة والعمال والتي تضم في عضويتها ممثلين عن المجالس المنتخبة التي يوكل إليها مهمة تجديد لائحة المستفيدين بعد قيام السلطات المعنية بجميع التحريات الكفيلة بالإحاطة بالوضعية الاجتماعية والمادية لأولياء المترشحين.

ووصل العدد الإجمالي للطلبة بالتعليم العالي العمومي، يضيف المسؤول الحكومي، 1.238.239 طالبة وطالب؛ أي بزيادة 5.8 % مقارنة مع الموسم الماضي، علما أن العدد الإجمالي للطلبة الجدد بلغ 325.050 طالبة وطالب، مضيفا أنه على مستوى طلبات الاستفادة من منحة التعليم العالي، فقد بلغ عدد الطلبات المودعة عبر المنصة المعلوماتية “منحتي” 224998 طلب.

وأشار المتحدث، إلى أن وزارته قامت بمجهودات كبيرة للرفع من عدد المستفيدين من منح التعليم العالي، والذي من المتوقع أن يصل عددهم إلى 421 ألف ممنوح أي بزيادة 20 ألف منحة مقارنة مع السنة الماضية.

وشدد على أنه في انتظار تفعيل السجل الاجتماعي الموحد الذي سيمكن من استهداف أنجع للطلبة الممنوحين، فإن الوزارة تعمل جاهدة على تنويع مصادر تمويل المنح، لتمكين أكبر عدد من الطلبة الذين يعيشون ظروفا اجتماعية هشة من الاستفادة من منحة التعليم العالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • amine
    منذ سنة واحدة

    مع أنني كنت أستحق الاستفادة منها لأن والدي كان هاجرا لنا إلا أنني لم أستفد منها نظرا للبيروقراطية التي واجهتني أثناء طلبها... حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم