مجتمع

24 هيئة عربية تندد باعتقال مثليتين قاصرتين بمراكش

أعلنت 24 منظمة مثلية ونسائية من 9 دول عربية، عن استنكارها الشديد من اعتقال السلطات المغربية فتاتين قاصرتين تبلغان 17 و16 عاما، بمدينة مراكش يوم الخميس 27 أكتوبر، كانتا تتبادلان القبل، معربة عن تضامنها الكامل مع “قاصرتي قبلة مراكش، لأن ذلك يمثل استهدافا ممنهجا لأفراد المجتمع الكويري في المغرب”.

وطالبت المنظمات في بلاغ مشترك، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، السلطات المغربية بـ”الالتزام بالأعراف والقوانين الدولية لحماية الأقليات الجنسية الجندرية، وأخذ التدابير اللازمة لضمان حماية الجميع ضد أي عنف أو تهديد أو انتقام أو تمييز بسبب الميولات الجنسية أو الهوية الجندرية في المغرب”، كما دعت إلى إلغاء الفصل 489 من القانون الجنائي الذي يجرم العلاقات الجنسية بالتراضي بين نفس الجنس، بالإضافة إلى سن قوانين وسياسات فعالة لحماية حقوق الإنسان في المغرب.

وأشار البلاغ إلى أن “هذه ليست واقعة الاعتقال الأولى في التاريخ المغربي، حيث رصدت مجموعة أصوات لمناهضة التمييز المبني على الجنسانية والنوع الاجتماعي، 19 حالة اعتقال خلال الثلاثة أشهر الأولى فقط من العام 2016 بمدينة الدار البيضاء”.

وأضافت الهيئات المذكورة، أن القاصرتين تواجهان عقوبة سجنية لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات حسب ما ينص عليه القانون الجنائي المغربي، وستعقد جلسة محاكمتهما في 25 من نوفمبر الجاري.

ووقعت البلاغ كل من “أصوات نساء فلسطينيات مثليات” من فلسطين، و3 هيئات من الجزائر وهي “جمعية ألوان” و”ترانس هوموس دز” و”مجموعة محبَّة”، ومن 5 منظمات تونسية وهي”جمعية بلا قيود” و”جمعية شوف” و”دمج الجمعية التونسية للعدالة والمساواة” و”جمعية موجودين” و”الجمعية التونسية للوقاية الإيجابية”.

ومن مصر والسودان وقعت 4 هيئات البلاغ، وهي “مؤسسة مساحات للتعددية الجنسية والجندرية” و”التضامن مع مختلفي الميول الجنسية والجندرية بمصر” و”منظمة بداية للمثليين والمثليات في منطقة وادي النيل” و”منظمة رينبو إيجبت”، ومن العراق منظمة “عراق كوير”، و”ماي كالي” من الأردن.

ومن ليبيا “مجموعة قزح”، إضافة إلى “المؤسسة العربية للحريات والمساواة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، و”منطقتنا بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، فضلا عن 4 هيئات مغربية وهي “مجموعة أصوات لمناهضة التمييز المبني على الجنسانية والنوع الاجتماعي” و”الحركة البديلة للحريات الفردية” و”الاتحاد النسائي الحر” و”مجموعة أقليات لمناهضة التمييز والتجريم ضد الأقليات الجنسية والدينية”.

واعتقلت عناصر الأمن بمراكش الفتاتين هاجر 17 سنة وسناء 16 سنة، يوم الخميس27 أكتوبر، بعدما قام شخص من عائلة إحدى المعتقلتين بتصويرهما في وضعية توحي بأنهما يتبادلان القبل على سطح البيت، وأرسلها للعائلة ليتصلوا بعدها بالشرطة.

وهي المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال فتاتين قاصرتين ومحاكمتهما بتهم تتعلق بالمثلية الجنسية في المغرب، حيث كانت الاعتقالات في السابق محصورة على الذكور المتهمين بالمثلية، وفي بعض الحالات على الفتيات الراشدات.

وأجلت المحكمة الابتدائية بمراكش محاكمة قاصرتين إلى 25 نوفمبر.