اقتصاد

رحو يسجل مساهمة التحول الرقمي في احتكار الأسواق ويدعو لتطوير المنظومة القانونية

رئيس مجلس المنافسة

سجّل رئيس مجلس المنافسة أحمد رحو أن التحول الرقمي يساهم في تركيز الأسواق وتنامي الاحتكار، داعيا إلى تطوير التشريعات لتلائم هذا التحول الذي سرعته جائحة “كوفيد” وأبرزت مدى أهميته، كما شدد على ضرورة مواكبة هيئات المنافسة للتحول الرقمي واستيعابها لأثره على الأسواق.

وقال رحو في افتتاح المؤتمر الدولي المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس بمراكش، حول “الانتقال الرقمي بين التقنين والتنافسية”، الأربعاء، “لاحظنا أن التحول الرقمي يشجع تركيز الأسواق وأن الأسواق الرقمية أصبحت تحت السيطرة التامة، وتفرض احتكار الأسواق حيث أن الفائز يضفر بكل النتائج”.

وشدد على أن هذا التحول يفرض أن تصبح “القوانين أكثر أهمية لحماية المستهلك والمؤسسات”، وتابع أن الانتقال الرقمي والذكاء الصناعي “يغير مستقبل الخدمات والشغل ويقودنا للحديث عن الحماية الاجتماعية وحماية مناصب الشغل”، إضافة إلى الحماية من مشاكل “حيادية الشبكة بالنسبة للخواص والمؤسسات ومخاطر تنامي الخروقات المالية والضريبية”.

وأبرز المتحدث أن النموذج التنوي الجديد يركز على الرقمنة لتشجيع التطور والنمو، وهو ما يستدعي العمل عل استغلال الإمكانات الكاملة للرقمنة، عبر إعداد مخطط استراتيجي يركز على تكوين الموارد البشرية وتأهيل البنية التحتية، ودعم الفئات الهشة رقميا، إضافة إلى دعم وتشجيع الابتكار والذكاء الاصطناعي.

وسجل أن التنافس في مجال التحول الرقمي مختلف تماما عن التنافس في المجالات التقليدية وذلك لارتباطه بالذكاء الاصطناعي والقدرة على الابتكار، وأن هذا يفرض التعامل مع نوع جد من المشاكل والتحديات مثل “السرية وحماية المعطيات الشخصية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *