سياسة

الجمعيات توصلت بـ34 مليار من الخارج .. وحجوي: عدد كبير منها لا يصرح

كشف الأمين العام للحكومة، محمد حجوي، أن 212 جمعية من بينها 29 معترفا لها بصفة المنفعة العامة، توصلت بمساعدات من جهات أجنبية، بلغ مجموعها، حسب التصريحات المتوصل بها، أكثر من 343 درهم، أي ما يتجاوز 34 مليار سنتيم.

وأفاد حجوي خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للأمانة العامة للحكومة، بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، الأربعاء، بأن أكثر من 300 جمعية تصرح سنويا بأنها توصلت بمساعدات من الخارج.

وأوضح أن هناك عددا كبيرا من الجمعيات التي تتوصل بمساعدات خارجية دون أن تصرح بها لأية جهة، سواء الأمانة العامة أو وزارة المالية أو القطاعات المعنية، معتبرا أن هذا الأمر غير طبيعي.

وفي هذا الإطار، شدد المسؤول الحكومي، على أنه سيتم تقنين الحصول على هذه المساعدات من الخارج، مضيفا أنه “ليس هناك من نية لتضييق الخناق على هذه الجمعيات، أو تعطيل أو النقص من فعاليتها”.

وبحسب المتحدث، فإن “المراد من هذا النص هو وضع أسس الشفافية لمثل هذه العمليات، ولإذكاء عناصر الثقة ما بين الإدارة والجمعيات”، وفق تعبيره.

في سياق متصل، كشف الأمين العام للحكومة أن 3 جمعيات حصلت حتى نهاية شهر أكتوبر 2022، على صفة المنفعة العامة، ليبلغ العدد الإجمالي للجمعيات المتمتعة حاليا بهذه الصفة 239 جمعية.

وسجل المتحدث، ترخيص الأمانة العامة للحكومة لـ12 جمعية لالتماس الإحسان العمومي لتمكينها من توفير الـموارد اللازمة للقيام ببعض الأعمال الخيرية والأنشطة الاجتماعية والصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *