اقتصاد

الصيغ المبسطة لمساطر الاستثمار موضوع لقاء تواصلي بأكادير (فيديو)

احتضنت مدينة أكادير زوال الأربعاء، لقاء تحسيسيا وتواصليا حول الصيغ المبسطة لمساطر الاستثمار، بحضور عدد من الشركاء والمتدخلين من مختلف القطاعات بجهة سوس ماسة. .

وتداول المشاركون في اللقاء، الذي يأتي في إطار سلسلة الخرجات الجهوية التحسيسية حول الصيغ المبسطة للمساطر الإدارية التي تتم دراستها من طرف اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، فضلا عن تسليط الضوء على أهمية تفعيلها على أرض الواقع.

وعقب اللقاء، أكدت رئيسة قسم تبسيط المساطر بوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إكرام حمي، في تصريحها لجريدة “العمق المغربي”، “بأن هذه العملية التبسيطية المذكورة، تمت على المستوى المركزي بتنسيق مع جميع الإدارات المعنية، مبرزة أنه تم تقسيمها إلى أربع مجالات أساسية تتعلق برخص التعمير، ومقبولية المشاريع، خاصة فيما يخص الاستفادة من التحفيزات المالية المقدمة من طرف الدولة للاستثمار، واستغلال المناطق الصناعية والاقتصادية الحرة، إضافة إلى ولوج العقار اللازم لإنجاز المشاريع “الاستثمارية.

وأوضحت ذات المتحدثة، أن هذه العملية التبسيطية التي شملت 22 مسطرة، أسفرت عن حذف 45.5 في المائة من مجموع الوثائق التي تطلب من المستثمرين من أجل الحصول رخص تنفيذ المشاريع الاستثمارية.

وكشفت حمي، أنه “فور انتهاء اللقاءات التواصلية التحسيسية التي ستشمل جميع جهات المملكة، سيتم الشروع في العمل بالمساطر المبسطة بداية من منتصف شهر دجنبر القادم”.

ويشار إلى وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة عملت بتنسيق مع المراكز الجهوية للاستثمار، على تبسيط 22 مسطرة إدارية متعلقة بالاستثمار، ما من شأنه أن ينعكس إيجابا على مسار المستثمر من حيث إعفائه من مجموعة من المراحل وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإعداد ملفات الطلبات، ويُسرع بالتالي من عملية إنجاز المشاريع الاستثمارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *