سياسة

بنموسى: ترقيات الأساتذة “أطر الأكاديميات” ستكلف 80 مليار في 2023

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن الأساتذة أطر الأكاديميات الذي يتوفرون على أقدمية 6 سنوات، بات بإمكانهم الحصول على الترقية بناء على الامتحانات المهنية، مضيفا أن هذه الترقية ستكلف ميزانية الوزارة 800 مليون درهم في 2023، أي ما يعادل 80 مليار سنتيم.

وأضاف بنموسى خلال اجتماع مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أمس، بلجنة التعليم والاتصال والثقافة بمجلس النواب، أن وزارته ستشرع قبل نهاية 2022 في صرف متأخرات الترقيات المجمدة لرجال ونساء التعليم برسم 2020، والتي ستكلف 2 مليار درهم.

وتحدث بنموسى عن ميزانية وزارته في مشروع قانون المالية لسنة 2023، حيث أوضح أنها ارتفعت بـ6 بالمائة في السنة الماضية، و10 بالمائة في 2023، بمبلغ زيادة بلغ 6.5 مليار درهم، مضيفا أنه تم الاتفاق في إطار خارطة الطريق على زيادة 5 ملايير درهم كل سنة في الأربع السنوات المقبلة.

وأكد بنموسى أن هذا المجهود المالي الاستثنائي لم يسبق له مثيل، لافتا إلى أن هذه الميزانية ستضمن تنزيل خارطة الطريق والقانون الإطار، مشددا على أن جزءا كبيرا من هذه الميزانية يجب أن يذهب إلى رجال ونساء التعليم لأنهم بحاجة للتحفيز والتشجيع ولحل مشاكلهم.

وبالمقابل، أوضح المتحدث، أنه لا يمكن أن تخصص كل هذه الميزانية لرواتب الأساتذة، ولكن للتكوين المستمر والتعليم الأولي، مضيفا أنه “إذا أردنا تحسين الجودة فيجب أن يذهب جانب من هذه الميزانية للرواتب وجانب آخر يواكب هذا الأستاذ في القسم ويوفر له التجهيزات الرقمية ومراجعة المناهج والدعم المدرسي الاجتماعي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *