مجتمع

محامو البيضاء يرفعون اعتصامهم بطلب من الوكيل العام والهيئة تعلن إضرابا مفتوحا

علمت جريدة “العمق”، أن جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء،  قررت رفع اعتصامها ليلة أمس الخميس من داخل محكمة الإستئناف بالبيضاء، وذلك استجابة لطلب الوكيل العام للملك لدى هذه المحكمة.

وباشرت الجمعية اعتصامها صباح أمس الخميس داخل محكمة الإستئناف بالدار البيضاء، مرفوقا بإضراب عن الطعام، كان مقررا أن يستمر لمدة يومين، وسينتهي ليلة اليوم الجمعة وفق بلاغ الجمعية، إلا أن هذه الأخيرة، رفعت الاعتصام ليلة الخميس، تلبية “لطلب الوكيل العام”.

وقال يوسف الزرقاوي رئيس جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء، إن تلبية طلب الوكيل العام لفض اعتصامهم من داخل محكمة الإستئناف، “جاء رغبة منهم في الحفاظ على العلاقة التي تجمع المحامين مع السلطة القضائية، لأنه لا مشكلة لديهم مع القضاة ولا مع رئاسة النيابة العامة”.

إلا أن فض هذا الاعتصام حسب الزرقاوي، “لن يقف حاجزا أمام المحامين بالدار البيضاء، للاستمرار في الاحتجاج ضد ما تضمنه مشروع قانون مالية 2023، من مقتضيات ضريبية، مجحفة”.

ويأتي ذلك، في سياق تأكيد هيئة المحامين بالدار البيضاء، “الاستمرار في جميع الأشكال النضالية، من مقاطعة الجلسات والصناديق والإجراءات، موضوع بلاغ 6 نونبر الجاري، إلى حين إصدار بلاغ جديد”.

إلى ذلك، أكدت هيئة المحامين بالدار البيضاء، “أن الظروف العصيبة، التي تمر منها مهنة المحاماة بالمغرب، تحول دون عقد المؤتمر 31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، وفقا لما جاء في مخرجات مجلس الجمعية المنعقد في بوسكورة، بتاريخ 4 نونبر 2022”.

من جهتها، قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، في بلاغ صادر مساء أمس الخميس 10 نونبر الجاري، “التوقف الكلي والشامل عن العمل في جميع محاكم المملكة، ابتداء من يوم الاثنين 14 نونبر 2022، إلى إشعار آخر”.

ودعت جمعية المحامين بالمغرب، جميع زملائهم من هيئات المملكة، إلى “فك الاعتصام بالمحاكم وإخلاء فضاءاتها خارج أوقات العمل”، مع التأكيد على “استمرار مكتب الجمعية في حالة انعقاد مفتوح لمواكبة جميع التطورات والمستجدات المهنية”.

ومن المقرر أن يجتمع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يوم الاثنين 14 نونبر الجاري، من أجل الحوار، للخروج باتفاق ترضي جميع الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ALBERT المراكشي
    منذ سنة واحدة

    300 درهم ضريبة عن كل ملف أقامت الدنيا وأقعدتها.... هل هناك محامي يقبل في المرحلة الابتدائية بأقل من 3000 درهم... يعني حتى 10 في المائة ضريبة الدخل لا يريدونها؟؟؟