أخبار الساعة، أدب وفنون، مجتمع

العيون تحتضن مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

ينظم المركز السينمائي المغربي، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بمدينة العيون، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و25 دجنبر المقبل. 

ويسعى المركز من خلال هذا المهرجان، الذي يختص بالإنتاجات السينمائية الوثائقية التي تعنى بالثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، إلى الترويج والتعريف بالفيلم الوثائقي الذي يعنى بهذا الموضوع، وإحداث فضاء للقاء والحوار بين السينمائيين من كافة تراب المملكة، تثمينا للهوية الثقافية المغربية وتعزيزا لإشعاع رافد أساسي من روافد حضارة وثقافة وتاريخ المملكة المغربية. 

كما تهدف هذه التظاهرة الثقافية، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، إلى وضع لبنة أساسية لتظاهرة سينمائية وطنية، يراد منها أن تصبح إطارا لعرض هذه الإنتاجات والرقي بمستواها وتجويدها على المستوى الإنتاجي والفني والتقني.

وللمشاركة في هذه التظاهرة، يدعو المصدر ذاته، إلى الإطلاع على نظام المهرجان وملء استمارة التسجيل، المتوفرين على الموقع الإلكتروني للمركز السينمائي المغربي www.ccm.ma وذلك قبل 25 نونبر 2022. 

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام المشاركة ستتبارى في إطار مسابقة رسمية تفصل فيها لجنة تحكيم مكونة من خمس شخصيات لها صلة بالمجال السينمائي عموما وبالفيلم الوثائقي والتاريخ والثقافة الصحراوية الحسانية على وجه الخصوص.

وستمنح في حفل اختتام المهرجان الجوائز التالية: الجائزة الكبرى (50 ألف درهم) وجائزة لجنة التحكيم (40 ألف درهم) وجائزة أفضل إخراج (30 ألف درهم) وجائزة أفضل مونتاج (20 ألف درهم) وجائزة أفضل موسيقى (20 ألف درهم). 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *