مجتمع

الأمانة العامة للحكومة ترخص لـ15 طبيبا وصيدلانيا أجنبيا للعمل بالمغرب

رخصت الأمانة العامة للحكومة، في الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى متم السنة الجارية، لخمس أطباء أسنان أجانب و10 صيادلة أجانب، لمزاولة نشاطهم بالمغرب، ليصل العدد بذلك إلى 15 طبيبا وصيدلانيا أجنبيا حصلوا على تراخيص للعمل بالمغرب.

وبحسب حصيلة الأمانة العامة للحكومة لسنة 2022 المرفقة بمشروع الميزانية الفرعية لهذا القطاع، فقد بلغ مجموع التراخيص الممنوحة للمهن الصحية والمهن شبه طبية والمهن التقنية، المنظمة منها والغير منظمة ما مجموعه 2148 ترخيصا.

وسلمت مديرية المهن المنظمة والهيئات المهنية التابعة للأمانة العامة للحكومة، 201 ترخيص لمهنة التمريض، و311 لمهنة الترويض الطبي، و85 ترخيص لتقويم النطق، و161 ترخيص لصانع رمامات الأسنان، إضافة إلى 14 ترخيص لمختصين في الحمية، و8 تراخيص لمختصين في تقويم السمع، و20 ترخيص لمختصين نفسانيين، بالإضافة إلى منح 316 رخصة لمهندسين معماريين.

وارتفع عدد الرخص الممنوحة من طرف الأمانة العامة للحكومة، بالمقارنة مع حصيلة الأذون المسجلة برسم السنوات الأربع الأخيرة، خاصة تلك المتعلقة بفتح المختبرات الخاصة للتحاليل البيولوجية الطبية، ونفس الشيء بالنسبة للأذون بمزاولة مهنة الهندسة المعمارية، دون إغفال المهم الشبه طبية كالنظارات والترويض الطبي.

وبالموازاة مع ارتفاع الرخص الممنوحة، ارتفعت كذلك الطلبات في الحصول على الرأي المطابق الوارد عن وزارة الصحة والحماية الإجتماعية والتي تهم فتح واستغلال المصحات والمؤسسات المماثلة خاصة منها مراكز تصفية الدم وكذا طلبات تغيير الشكل القانوني لعيادات الفحص بالأشعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *