مجتمع

بـ120 مليار سنتيم.. المغرب يستعد لتسلم 3 طائرات “كنادير” في 2023

يرتقب أن يتسلم المغرب مطلع 2023، 3 طائرات “كنادير” المتخصصة في إخماد الحرائق، تقدر كلفتها المالية مليار و200 مليون درهم (120 مليار سنتيم)، بحسب ما أكده الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي.

وأفاد لوديي أنه تمت تعبئة 1426 عسكريا وتجهيزهم بالمعدات اللازمة من أجل التصدي للحرائق التي بلغ عددها خلال السنة الجارية 36 حريقا كبيرا، مشيرا إلى أنه تم تسخير الطائرات التابعة للقوات الملكية الجوية بالاعتماد على 5 طائرات “الكنادير” وطائرات تابعة لقيادة الدرك الملكي من نوع “تيربو تراش”.

وأوضح المسؤول ذاته، خلال دراسة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة المنتدبة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني لسنة 2023، أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، بمجلس النواب، أن هذه الطائرات قامت بـ568 تدخلا لصد الحرائق و2492 عملية إخماد، امتدت على نحو 1084 ساعة طيران.

وهمت هذه التدخلات، بحسب لوديي، مختلف المناطق المغربية التي طالها انتشار الحرائق على مساحة 3000 هكتار، بتنسيق مع باقي الفاعلين، وقد عرفت هذه السنة زيادة بنسبة 100% بالمقارنة مع الأنشطة المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية.

في السياق ذاته، أكد وزير الدفاع الوطني، أن القوات المسلحة الملكية تضع بشكل استباقي خلال الفترات الصيفية والشتوية بالجهات المعرضة للأخطار ترتيبات وتجهيزات الإغاثة والمساعدة لفائدة الساكنة، ووسائل التدخل عبر المراكز الطبية ووسائل الهندسة والإنقاذ الجوي والبري.

كما أشار إلى أنه تم إحداث خلية للسهر والتتبع على مستوى المركز العملياتي المشترك، وتتكفل هذه الخلية بمهمة تنسيق عمليات الوحدات العسكرية المجندة مع مركز الخلية والتتبع التابع لوزارة الداخلية، وكذا مختلف المتدخلين على الصعيد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *