أخبار الساعة

بكوب 22: يخت عملاق لتنظيف المحيطات

 في فضاء الابتكار بالمنطقة الخضراء، تقترح The Sea Cleaners ، وهي جمعية الملاحة Yves Bourgnon على عمال نظافة البحار، تنظيف المحيطات بالمراكب الشراعية العملاقة.

ففي كل سنة، يتم تفريغ 8 ملايين طن من البلاستيك في المحيطات. وإذا لم يتم الحد من هذا الإفراغ ، ففي عام 2050 سوف يكون هناك العديد من المواد البلاستيكية في المحيطات، وستسبب في وفاة أنواع الكائنات الحية ومنها.

وقد حقق مشروع ” مانتا” الذي يعد أول اليخوت العملاقة، 60 مترا طولا و 49 مترا عرضا،و 72 عندما سيتم نشر لوحات. وهذا اليخت البحري مجهز شامل ببلاستيك مستوحاة من عظمة الحوت، قادر على جمع النفايات على سطح البحر . وستتم تصفية حقيقية للنفيات بواسطة هذه الآلة.

ويمكن تخزين ما مجموعه 600m3 من البلاستيك، التي سيتم فرزها وضغطها، لإعادة التدوير أو استصلاح الأراضي.

هذه السفينة البحرية، سوف تكون قادرة على التحرك بسرعة كبيرة على المناطق الأكثر أهمية من التلوث ، وتتركز في المناطق التي تعرف كثرة التيارات، أو في أعقاب كارثة طبيعية مثل (تسونامي والفيضانات والأعاصير وغيرها). كما أنها مدعومة من الأشرعة والأمواج، ومن الألواح الشمسية.

وسيكون من الواضح على “مانتا” أن تحترم البيئة. وتجنب الصيد العرضي، وسوف يكون لديها جهاز الكتروني من شأنه أن تظهر الانبعاثات بعيداعن الأسماك والثدييات البحرية.