اقتصاد

طالب بـ”إنقاذ هوليوود إفريقيا”.. خبير يرسم صورة سوداء عن قطاع السياحة بورزازات

كشف الخبير السياحي الزوبير بوحوث، أن مسلسل إغلاق الفنادق مستمر بورزازات، بعد إغلاق فندق “فرح الجنوب”، المصنف في فئة 4 نجوم، أبوابه خلال الأسبوع الأول من نونبر الجاري، رغم النداءات المتكررة للمهنيين السياحيين لإنقاذ مدينة ورزازات من تراجع نشاط القطاع السياحي.

وأبرز الخبير السياحي، في رسالة مفتوحة إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، أن “ورزازات لم تستطع استرجاع سوى حصة 33% إلى غاية نهاية غشت الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من 2019، وهي أضعف نسبة استرداد مقارنة مع الوجهات السياحية الأخرى، حيث بلغت هاته النسبة 76% بالرباط، 89 % في طنجة، 64% في أكادير، 64 % في الدار البيضاء و 60 % في مراكش، رغم الانتعاشة التي بدأ يسجلها القطاع السياحي بداية من شهر ماي الماضي بمختلف المدن المغربية”.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن “مسلسل إغلاق الفنادق إستمر، كما تم التنبيه إلى ذلك من قبل، حيث تم إغلاق 5 فنادق مصنفة 3 و 4 نجوم بطاقة استيعابية إجمالية تقارب 1000 سرير، وهو ما رفع عدد  الفنادق المغلقة إلى حوالي 20 فندق ما جعل الطاقة الإيوائية الحقيقية تتراجع الى النصف”، حسب قوله.

ولفت بوحوث إلى أن “هذه الإغلاقات، إذا استمرت في تجاهل تام للمسؤولين، من شأنها أن تتسبب في مشاكل في أوقات الذروة التي تعرف إقبالا كبيرا خصوصا بالنسبة لبعض التظاهرات التي ستجد نفسها مضطرة إلى تغيير الوجهة نظرا لقلة العرض”.

وجاء في ختام المراسلة، أن “تراجع النشاط يجعل المستثمرين المحتملين يبحثون عن مناطق  أخرى في غياب أي مبادرة جدية، الشيء الذي يجعل الاستثمار في أزمة، وهو ما يعني نقص فرص الشغل والدخول في أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة، حيث لم تستطع ورزازات استقطاب أي استثمار سياحي جديد مند أكثر من 5 سنوات ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • المحمودي
    منذ سنة واحدة

    مدينة ورزازات اصبحت مدينة اشباح بسبب مسوؤلين فاشلون همهم الوحيد زيادة ثرواتهم