مجتمع

الفنان الصامت.. مراد من أزمور يتحدى الإعاقة ويبدع في النقش على الخشب (فيديو)

تصوير ومونتاج: أشرف دقاق

لم يتخذ من إعاقته ذريعة لإدعاء عدم القدرة على العمل، مراد زنيدي، شاب تحدى إعاقته في النطق والسمع، وخلق فرصة شغل لنفسه، وفتح مشروعا خاصا في النحث على الخشب، بعدما تلقى تكوينا في هذه الحرفة.

ساعدته شقيقته ووالده، في فتح محل صغير بأزمور للنحث والنقش على الخشب، لكنه يواجه صعوبات منها، شراء المواد الأولية لاستخراج المنتوج الأخير، بينما يعمل بأدوات بسيطة، كما تواجه مراد، صعوبة أخرى، تتجلى في جذب زبناء أكثر، بحكم عدم قدرته على التواصل مع الزبناء.

شقيقته التي تحدثت بلسانه في ربورتاج قناة جريدة “العمق”، أكدت أنه إضافة إلى صناعته لديكورات خشبية، فإنه يصنع صالونات خشبية لزبناء يقصدونه من أزمور والجديدة والدار البيضاء، لكن المقابل المادي تقول شقيقته، زهيد، مقارنة مع  نفقاته الأسرية ومصاريف كراء المحل.

وشددت شقيقة مراد، على أنه يحتاج يد مساعدة، من طرف جمعيات على سبيل المثال، لمساعدته، في أدوات العمل، وكذا في خلق إشعاع لهذه الحرفة التقليدية بأزمور، بالمشاركة في معارض ومهرجانات محلية ووطنية.

وأشارت شقيقتة مراد، إلى أن الصناع من ذوي الاحتياجات الخاصة، كحالة شقيقها، مهمشون من طرف الوزارة الوصية على الصناعة التقليدية، داعية هذه الوزارة إلى الأخذ بيد شقيقها وحالات مشابهة له، لتمكينه من آلات نقش الخشب، ليساهم في الرقي أكثر بهذه الحرفة، والرقي بهذه الفئة من ذوي الإعاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نور
    منذ سنة واحدة

    تحية تقدير الى الاخ مراد انت رمز للتحدي والاصرار استمر دون الانحراف الى نحت الاصنام والمجسمات مزيدا من العطاء