أخبار الساعة، مجتمع

هيئة حقوقية تدخل على خط إصابة عمال زراعيين في حادثة سير بالرشيدية

عاملات الفلاحة

عبر الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرشيدية، عن تضامنه مع المصابين في حادثة السير التي تعرضت لها عاملات وعمال زراعيون ينحدرون من دوار تازوكارت التابعة لجماعة واد النعام قرب بوذنيب إقليم الرشيدية، وهم في طريقهم للشغل بأحد الضيعات الفلاحية بالمنطقة.

وقالت المنظمة الحقوقية، في بيان لها، توصلت “العمق” بنسخة منه، إن “هذه الحوادث المتكررة في العديد من المناطق، توضح المس الخطير بالحق في الحياة للعاملات والعمال في الميدان الزراعي، بتعريضهم باستمرار للموت المحقق في غياب تام لظروف مناسبة وآمنة في التنقل من وإلى بيوتهم”.

وأضاف البلاغ ذاته بالقول: “ولعل هذه الحوادث تبين الأوضاع المأساوية التي يعيشها هؤلاء من هضم لحقوقهم ودوس على كرامتهم من قبل مستثمرين همهم الوحيد هو الربح”.

وأشارت الهيئة إلى أن “هذه الحوادث توضح أيضا غض الطرف عن الخروقات المسجلة في نقل العمال، بما فيها اهتراء وسائل النقل وحشر عدد كبير من العمال والعاملات على متنها، وعدم توفر بعضها على التأمين أو عدم تأمين الأعداد البشرية المنقولة”.

وطالب التنظيم ذاته، بـ“احترام الحقوق الشغلية للعمال والعاملات الزراعيين بالمنطقة، مع تحميله المسؤولية للسلطات لغض الطرف عن التنقل الآمن للعمال والعاملات”، وفق تعبيره.

وكان 18 عاملا وعاملة قد أصيبوا، الأربعاء الماضي، بجروح متفاوتة الخطورة خلال تنقلهم على سيارة بيكوب نواحي بودنيب، بعد انفجار أحد الإطارات، الأمر الذي إستدعى نقلهم نحو المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية، قصد تلقي العلاجات الضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *