مجتمع

ضمنها أدوية مكلفة .. تخفيضات جديدة تطال أسعار 50 دواء بالمغرب (لائحة)

صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، قرار لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، بمراجعة أسعار البيع للعموم لعدد من الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب.

وقررت الوزارة، تخفيض أسعار 50 دواء ضمنها أدوية مكلفة لمعالجة أمراض خطيرة منها حقن “مابثيرا” لعلاج السرطان، والتي انخفض ثمنها من 12087 درهم إلى 9735 درهم، وكذا دواء “ديكابيبتيل” الذي يستخدم في علاج سرطان البروستات، حيث انتقل ثمنه 3546 درهم إلى 3037 درهم.

ويأتي هذا القرار، بحسب الوزارة، بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلة حيوية للعمومة المقدمة من طرف المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية.

وتم اتخاذ هذا القرار، اعتبارا لطلبات تخفيض أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

يشار إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2023، الذي يناقش حاليا في الغرفة الثانية قد اقترح الإعفاء من رسم الاستيراد على عدد من الأدوية والمنتجات الصيدلية المعدة خصوصا لعلاج الأمراض المزمنة المكلفة ماديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *